Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج انتقائي تكاملي لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة. /
المؤلف
عقيل، إسراء أحمد سيف.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء أحمد سيف عقيل
مشرف / عبدالرحمن سيد سليمان
مشرف / أسامة فاروق مصطفى
مناقش / مختار أحمد الكيال
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
237ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج انتقائي استخدم كل من نموذج زيجورات ونموذج CAPS في تحسين التفاعل الاجتماعي وخفض السلوك النمطي ،سلوك الغضب ،سلوك إيذاء الذات للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة قوامها (5 )أطفال (3ذكور،2 اناث) من ذوي اضطراب التوحد البسيط ويعانون ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-9 ) سنوات سنوات بمتوسط عمري (7.38) ،وانحراف معياري قدره(.970).
واستخدمت الدراسة عدة أدوات هي: مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/أ.د عبدالعزيز الشخص،2017 ب)؛ ومقياس السلوكيات المضطربة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد / عبدالرحمن سليمان ،أسامة فاروق ،الشيماء الوكيل ،إسراء سيف)؛ ونموذج زيجورات(Aspy & Grossman,2006) (ترجمة الباحثة )؛ ونموذج CAPS ”نظام التخطيط الشامل لاضطراب التوحد”.( Henry & Myles,2007) (ترجمة الباحثة ) ؛جلسات البرنامج الانتقائي التكاملي (إعداد / عبدالرحمن سليمان ،أسامة فاروق ،الشيماء الوكيل ،إسراء سيف ) .
وأشارت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها؛مما يدل على فاعلية البرنامج في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مما كان له الأثر في خفض السلوكيات المضطرب لديهم.