Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سلوك المواطنة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان :
المؤلف
بشير، منال صبرى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منال صبرى محمود بشير
مشرف / عادل عبد الفتاح سلامة
مشرف / ولاء السيد عبد الله السيد
مناقش / حشمت عبد الحكم
مناقش / مرفت صالح صالح ناصف
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
275ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدف البحث إلى التعرُّف الأسس النظرية لتنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية في ضوء الفكر الإداري المعاصر في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان وذلك من خلال عدة فصول : الفصل الأول الإطار العام للبحث، والفصل الثاني سلوك المواطنة التنظيمية بالمدارس في الفكر الإداري المعاصر ، والفصل الثالث سلوك المواطنة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية ، والفصل الرابع اجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها ، والفصل الخامس إجراءات مقترحة لتنمية سلوك المواطنة التنظيمية ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي على عينة مكونة من 300 معلم في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة أسوان ،2021/2022 ،وجاءت بعض النتائج كالاتي ، ضعف الوعي الكامل من المعلمين بماهية سلوكيات المواطنة التنظيمية ضعف اقتناع بعض المعلمين بسلوكيات المواطنة التنظيمية وضعف الاهتمام بها، وهذا لكبر سنهم، غياب القيادة المدرسية الفاعلة التي تسعى إلى التميز المؤسسي، مما يؤدي بالمعلمين إلى السلبية في أداء الأعمال غير الرسمية وضعف الوعي بمفهوم المواطنة وقيمها، ثقل الأعباء المدرسية وضعف وعي الزملاء بأهمية سلوكيات المواطنة التنظيمية في التأثير على البيئة المدرسية، جائحة كورونا في السنوات الأخيرة وقلة التدريبات من قِبَل الهيئات والمؤسسات التعليمية الرسمية والتي تنعكس على جميع سلوكيات المواطنة التنظيمية بصفتها أعمال غير رسمية ، حيث كانت تقتصر الأعمال على الاعمال الرسمية والضرورية فقط.