Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الضغوط النفسية وعلاقتها بدافعية الإنجاز والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
طه، إنجي أحمد محيي الدين.
هيئة الاعداد
باحث / إنجي أحمد محيي الدين طه
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مشرف / سارة طه عبد السلام
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
187ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يعد العصر الحالي هو عصر الضغوط النفسية نظرًا للتطورات السريعة والمتلاحقة التي تفرض على الفرد المزيد من المتطلبات لكي يواكب هذه التغيرات مما يجعل حياة الفرد ليست سهلة أو بسيطة. فالضغوط تتداخل مع الأداء وتعوقه، بما فيه القدرة على تركيز الانتباه، فالضغط الزائد يعوق الأداء، والاستعداد والتهيؤ له يقلل من الشعور بالضغط ومن آثاره السيئة.
لذلك تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة.
مشــكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي هل توجد علاقة بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- هل توجد علاقة جوهرية بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز لدى عينة من طلاب الجامعة؟
2- هل توجد علاقة جوهرية بين الضغوط النفسية والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة؟
3- هل توجد علاقة جوهرية بين دافعية الإنجاز والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة؟
4- هل توجد فروق وفقًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) على مقياس الضغوط النفسية؟
5- هل توجد فروق وفقًا لمتغير التخصص (علمي /أدبي) على مقياس الضغوط النفسية؟
6- هل توجد فروق وفقًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) على مقياس دافعية الإنجاز؟
7- هل توجد فروق وفقًا لمتغير التخصص (علمي/أدبي) على مقياس دافعية الإنجاز؟
8- هل توجد فروق وفقًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) على مقياس التجول العقلي؟
9- هل توجد فروق وفقًا لمتغير التخصص (علمي/أدبي) على مقياس التجول العقلي؟
أهميــة الدراسـة:
تكمن أهمية الدراسة في الناحية النظرية والتطبيقية على النحو الآتي:
1- الأهمية النظرية:
‌أ. إثراء المكتبة العربية بمعلومات عن الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز والتجول العقلي.
‌ب. كما تكمن الأهمية النظرية في التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية وكلًا من دافعية الإنجاز والتجول العقلي.
‌ج. والتعرف على طبيعة العلاقة بين دافعية الإنجاز والتجول العقلي.
‌د. كذلك فحص عوامل الخطر التي تزيد من التجول العقلي وهي الضغوط النفسية وانخفاض دافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة.
2- الأهمية التطبيقية
‌أ. إعداد الباحثة لمقاييس الدراسة وهي مقياس الضغوط النفسية، ومقياس دافعية الإنجاز، ومقياس التجول العقلي والتي تم التأكد من صلاحيتها للتطبيق على طلاب الجامعة.
‌ب. يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في وضع البرامج الإرشادية التي تهدف إلى تخفيف الضغوط النفسية وتخفيف التجول العقلي لدى الطلاب.
‌ج. يمكن الاستفادة من نتائج الدراسة في وضع البرامج الإرشادية التي تهدف إلى تنمية دافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة
هدف الدراســة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الضغوط النفسية ودافعية الإنجاز والتجول العقلي لدى عينة من طلاب الجامعة.
فروض الدراسـة:
1- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية وعلى الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز.
2- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية وعلى الأبعاد والدرجة الكلية التجول العقلي.
3- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز وعلى الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي.
4- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية وفقًا للنوع (ذكور/ إناث).
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية وفقًا للتخصص (علمي/ أدبي).
6- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز وفقًا للنوع (ذكور/ إناث).
7- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز وفقًا للتخصص (علمي/ أدبي).
8- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي وفقًا للنوع (ذكور/ إناث).
9- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد العينة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي وفقًا للتخصص (علمي/ أدبي).
إجراءات الدراسة:
عينة الدراسة:
- عينة الكفاءة السيكومترية للمقاييس:
تكونت عينة الكفاءة السيكومترية للمقاييس من (200) طالبًا جامعيًا (43 ذكر، 157 أنثي)، من طلاب جامعة عين شمس، من مختلف الكليات ومن مختلف الفرق الدراسية، وكان الهدف منها هو التحقق من ثبات وصدق الأدوات المستخدمة في الدراسة.
- عينة التطبيق الأساسية:
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (330) طالبًا جامعيًا (67 ذكر، 263 أنثي)، من طلاب جامعة عين شمس.
أدوات الدراسة:
1. مقياس الضغوط النفسية (إعداد/ الباحثة).
2. مقياس دافعية الإنجاز (إعداد/ الباحثة).
3. مقياس التجول العقلي (إعداد/ الباحثة).
الأساليب الاحصائية:
استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية:
أ- التحليل العاملي الاستكشافي Factor analysis.
ب- معامل الارتباط Correlation coefficient.
ج- معادلـــــة ألفـــا كرونبـــــاخ Cronbach alpha.
د- اختبار ت t-test.
نتائج الدراسة:
1. توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد العينة على مقياس الضغوط النفسية ودرجاتهم على مقياس دافعية الإنجاز.
2. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي.
3. توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي.
4. لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور والإناث على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية.
5. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأفراد على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الضغوط النفسية وفقًا للتخصص (علمي/ أدبي).
6. توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور والإناث على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز لصالح الذكور.
7. توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأفراد على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس دافعية الإنجاز وفقاً للتخصص (علمي/ أدبي) لصالح التخصص العلمي.
8. لا توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الذكور والإناث على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي.
9. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأفراد على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس التجول العقلي وفقًا للتخصص (علمي/ أدبي).