Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على تحليل السلوك التطبيقي (لوفاس) لتحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي التوحد /
المؤلف
حسانين، أمينة كمال معوض.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة كمال معوض حسانين
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / أسماء محمد السرسي
مناقش / معتز محمد عبيد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
245ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على تحليل السلوك التطبيقي (لوفاس) لتحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة من أطفال اضطراب طيف التوحد ذكور وإناث تتراوح أعمارهم بين (6-10) سنوات، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (10) أطفال والأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال، مع مراعاة التكافؤ بين أفراد العينة من حيث العمر الزمني، نسبة الذكاء واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة (إعداد/ محمود السيد أبو النيل،2017)، استمارة المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة(إعداد/ الباحثة)، ، ومقياس تقدير التوحد الطفولي إعداد سكوبلر1999(تعريب / هدي أمين، 2004). ومقياس السلوك التكيفي (إعداد إدرجال دول تعريب وتقنين/ بندر بن ناصر:2004) وبرنامج إرشادي قائم على تحليل السلوك التطبيقي (لوفاس) للأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة)، أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على تحليل السلوك التطبيقي (لوفاس) في تحسين السلوك التكيفي لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بعد تطبيق وبعد فترة المتابعة.