Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج علاج وظيفي فى تنميه المهارات الحركيه لتحسين صورة الذات
لدى الاطفال ذوى الاعاقه العقلية المصحوبة بالشلل الدماغى /
المؤلف
سلام، أميره محمد احمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميره محمد احمد سلام
مشرف / السيد عبد القادر زيدان
مشرف / ميادة محمد فاروق
مناقش / منى حسين الدهان
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
192ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية برنامج للعلاج الوظيفي في تنمية المهارات الحركية للأطفال المصابين بإعاقة عقلية بسيطة مصحوبة بشلل دماغي التشنجي الفالج فئة Hemiplegia في تحسين صورة الذات لديهم .وقد تكونت عينة الدراسة من (12) طفل من ذوى الاعاقه العقليه البسيطة المصحوبه بالشلل الدماغى التشنجى فئه Hemiplegiaالذين لديهم قدر كافي من الاستقلالية والاعتماد علي أنفسهم في مهارات العناية بالذات وتتراوح أعمارهم من (8-12) سنوات. وذلك بأستخدام مجموعة من الأدوات وهي: مقياس صورة الذات (إعداد الباحثة) ، مقياس للمهارات الحركية ,Denver 2, 1969) بورتيدج 1969 و مقياس Peabody Developmental Motor Scales, Second Edition PDMS-2, 2000 )، و برنامج علاج وظيفي (إعداد الباحثة). و توصلت الدراسة الى فاعلية برنامج العلاج الوظيفي لتحسين المهارات الحركية، فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية في الاداء الحركي للاطفال المصابين بإعاقة العقلية البسيطة المصحوبة بالشلل الدماغي التشنجي فئة Hemiplegia بين الاختبار القبلي والبعدي مما يدل على فاعلية برنامج العلاج الوظيفي، كما توصلت الدراسة الى انه توجد فروق ذات دلالة احصائية في صورة الذات لدى المصابين بالاعاقه العقلية البسيطة المصحوبة بالشلل الدماغي التشنجي فئة Hemiplegia في القياس القبلي والبعدي. ولا يوجد فروق ذات دلالة احصائية في اداء المهارات الحركية بين الذكور والاناث مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث في صورة الذات.