Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تعليمي بإستخدام الغناء العربي لتذليل صعوبات التعلم الأكاديمي /
المؤلف
كارم، أحمد مروان شحاتة.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مروان شحاتة كارم
مشرف / مصطفى عبد السلام على
مشرف / هيام توفيق أمين
مشرف / دعاء إسماعيل جلال
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
31/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تُعد الأغنية هى الأصل فى الموسيقى العربية، لأن شعبنا العربي فى جميع أقطاره يميل إلى الغناء أكثر من ميله للموسيقى البحته، وذلك لطبيعته التي صنعتها عوامل تاريخية، أدبية، وشعرية ينفرد بها، وأهم ما يميز موسيقانا العربية أنها تخدم المجتمع، وتعمل على تنمية وإكتساب كل من يهتم بها من مهارات عزفية ومعرفية؛ وذلك للتكامل بين الفن، والبيئة المحيطة بالفرد؛ فقد واجهت الفرد عدة صعوبات عديدة منها صعوبات التعلم الأكاديمي الذى يصف التحديات التي تواجة الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهما يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية؛ إلا أن الكثيرين منهم أسوياء؛ رغم أنهم يُظْهِرُون صعوبة فى بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كالفهم، التفكير، الإدراك، الإنتباة، القراءة (تعسّر القراءة)، والمعروف علمياً بإسم الديسليكسيا (Dyslixia)، الكتابة، التهجى، النطق، إجراء العمليات الحسابية، أو فى المهارات المتصلة بكل من هذه العمليات.
وقد تضمنت الدراسة أربعة فصول على النحو التالى:
الفصل الأول : تقديم البحث والدراسات السابقة، وينقسم إلى مبحثين:
المبحث الأول: تقديم البحث.
المبحث الثاني: الدراسات والبحوث العربية والأجنبية السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
واشتمل هذا المبحث على عشر دراسات عربية يتم تصنيفها وفق ثلاث محاور، يتم عرضها حسب الترتيب الزمنى من الأقدم إلى الأحدث من عام نشر البحث.
الفصل الثاني : الإطار النظري وينقسم إلى ثلاث مباحث، وهم:
المبحث الأول: البرنامج التعليمي (مفهومه، وتصميمه):
المبحث الثاني: دور الموسيقى، والغناء العربي في تنمية، وتكامل الجوانب الشخصية للطفل.
المبحث الثالث: صعوبــات التعــلم.
الفصل الثالث :
الإطــار التطبيقــي، ويتضمن:
الدراسة الميدانية للبرنامج التعليمي بإستخدام الغناء العربي لتذليل صعوبات التعلم الأكاديمي.
الفصل الرابع : نتائــج البحــث وتفسيرهـــا.
اشتمل هذا الفصل على نتائج البحث التي توصل إليها الباحث، التوصيات، قائمة المراجع، ملاحق الدراسة، وكذلك الملخص، والمستخلص باللغتين العربية والأجنبية.