Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لغوي قائم علي الألعاب التعليمية التكاملية لعلاج العمر الكتابي :
المؤلف
كرسون، وليد عادل عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد عادل عبدالجواد كرسون
مشرف / سمير عبدالوهاب أحمد
الموضوع
تلاميذ الصف الثالث الإبتدائي - اللغه العربية - تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

استهدف هذا البحث علاج مظاهر العسر الكتابي لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي من خلال برنامج لغوي قائم على الألعاب التعليمية التكاملية.
وقد حاول البحث الإجابة عن هذه الأسئلة:
س1: ما مهارات الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟
س2: ما مظاهر العسر الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي ذوى العسر الكتابي ؟
س3: ما التصور المقترح لبرنامج لغوي قائم على الألعاب التعليمية التكاملية لعلاج العسر الكتابي؟
س4: ما فاعلية التصور المقترح للبرنامج القائم على الألعاب التعليمية التكاملية لعلاج العسر الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي (عينة البحث)؟
ولتحقيق الهدف من البحث، قام الباحث بإعداد قائمة مهارات الكتابة الأساسية، المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وقد اشتملت على ثلاثة محاور رئيسة، محور الإملاء، ومحور التعبير، ومحور الخط، وتحت كل محور من هذه المحاور مجموعة من المهارات المناسبة له .
ثم قام أيضا بإعداد اختبار خاص بمهارات الكتابة الأساسية، وقد اشتمل هذا الاختبار على مهارات تتعلق محور الإملاء، ومحور التعبير، ومحور الخط.
وقد أعد الباحث دليلا لمعلمي اللغة العربية؛ لتدريب المعلمين على استخدام البرنامج التدريسي المقترح القائم على الألعاب التعليمية التكاملية، وقام أيضا بتخطيط بعض اللقاءات باستخدام البرنامج التدريسي السابق؛ لمساعدة التلاميذ على تنمية مهارات الكتابة، وقام الباحث بتطبيق البحث على مجموعة من التلاميذ بلغت (30) ثلاثين تلميذا من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، واعتمد على المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذات التطبيق القبلي والبعدي حيث تطبق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، ثم قام بالتطبيق القبلي والبعدي لعينة البحث.
وقد توصل الباحث إلى النتائج الآتية:
1- فاعلية البرنامج القائم على الألعاب التعليمية التكاملية في علاج مظاهر العسر الكتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي عينة البحث (في كل من مهارات الإملاء والتعبير والخط).
2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الكتابة الأساسية (في كل من مهارات الإملاء والتعبير والخط) لصالح التطبيق البعدي.
إن نتائج الدراسة الحالية اتفقت مع نتائج الدراسات السابقة في تأكيد ضعف التلاميذ في مهارات اللغة العربية، وخصوصًا مهارات الكتابة الأساسية.، وتأكيد على فاعلية البرنامج المقترح في علاج مظاهر العسر الكتابي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وأوصت الدراسة بما يلي:
1- عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لتبصيرهم بوسائل تشخيص التلاميذ ذوي العسر الكتابي والاستراتيجيات المقترحة لعلاجهم.
2- تضمين دليل المعلم في اللغة العربية لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي بعض الأنشطة التي يمكن أن يستخدمها المعلم مع ذوي العسر الكتابي وخاصة أنشطة الألعاب التعليمية التكاملية.