Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على بحوث الفعل في تدريس العلوم الشرعية :
المؤلف
رحيم، عادل رحيم صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عادل رحيم صالح رحيم
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
العلوم الشرعية - تدريس. الأزهر الشريف - المعلمين.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

هدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية برنامج قائم على بحوث الفعل في تدريس العلوم الشرعية لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي والتصميم شبه التجريبي، وذلك لقياس أثر المتغير المستقل في المتغير التابع، وحساب الفروق الإحصائية ودلالتها للاختبار القبلي والبعدي لدى مجموعة البحث، وقد قام الباحث ببناء قائمة المهارات التدريسية اللازمة لمعلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وبطاقة ملاحظة؛ كما قام ببناء اختبار مواقف مهارات الأداء التدريسي لعينة الدراسة والتي تكونت من مجموعة واحدة ذات تطبيقين قبلي وبعدي بلغ عددها (35) معلمًا من معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية بمعاهد ( أريمون الثانوي بنين- منشأة عباس الثانوي بنين – فتيات أريمون الثانوي – فتيات سيدي سالم الثانوي ) التابعة للمنطقة المركزية الأزهرية بمحافظة كفر الشيخ، وتم بناء البرنامج المقترح والذى تضمن ثماني مهارات تدريسية، كما قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المقترح القائم على بحوث الفعل في تدريس العلوم الشرعية لتنمية الأداء التدريسي لمعلمي الأزهر الشريف بالمرحلة الثانوية الأزهرية لدى مجموعة الدراسة محور الاهتمام، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي وذلك لصالح التطبيق البعدي في اختبار المهارات التدريسية.