Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتحسين جودة الأداء بالمدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام الخمس سنوات :
المؤلف
متولي، جبر محمد جبر.
هيئة الاعداد
باحث / جبر محمد جبر متولي
مشرف / هادية محمد رشاد أبوكليلة
مشرف / وفاء مجيد الملاحي
الموضوع
المدارس الفنية الصناعية - نظام الخمس سنوات. التعليم الفني الصناعى - إدارة تعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
258 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

تسعي الدولة لتَبني طرق تعليمية حديثة في التعليم الفني الصناعي ثبت نجاحها عالمياً خاصة فى أوقات الأزمات كانتشار الأوبئة، طرق يمكن صياغتها بما يتلاءم ومواردنا المادية والبشرية والبيئة المصرية، وتضع مدارس التعليم الفني عموماً والصناعي خصوصاً في القلب من المشروع التنموي المصري من تلك الطرق إدارة المعرفة، هدف البحث إلى: وضع استراتيجية مقترحة لتحسين جودة الأداء الإداري والتعليمي بالمدارس الفنية المتقدمة الصناعية في مصر في ضوء إدارة المعرفة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، لمناسبته طبيعة البحث، وعينة البحث: تكونت من القيادات المدرسية الأولي والثانية بلغت (48) قيادة مدرسية يمثلون (32.43%) من قيادات تلك المدارس في مصر، ورؤساء الأقسام العلمية والعملية بلغت (152) رئيس قسم يمثلون تخصصات صناعية مختلفة يمثلون (29.34%) من رؤساء الأقسام بتلك المدارس، والمعلمون بلغت (171) معلم يمثلون (4.47%) من معلمي تلك المدارس في مصر، أداة البحث: استخدم الباحث الأدوات البحثية الأتية: الدراسة الاستطلاعية بهدف التعرف على واقع الأداء الإداري والتعليمي بتلك المدارس النوعية، وتم تصميم استمارة لتحليل سواتSWOT)) في ضوء مشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها وزعت علي (12) أثني عشر مدرسة في أربع محافظات مختلفة تمثل محافظات مصر المختلفة للتعرف علي الأتي: مواطن القوة والضعف بتلك المدارس النوعية في مصر وتشمل تحليل البيئة الداخلية ( الهيكل التنظيمي- الموارد المادية والبشرية- تنولوجيا المعلومات والإتصالات – القيادة التنظيمية – الثقافة التنظيمية) ، حصر الفرص المتاحة و التهديدات المحتملة التي تؤثر على واقع جودة الأداء ( الإداري والتعليمي) بتلك المدارس في مصر( تحليل البيئة الخارجية) . وتوصل البحث إلى صياغة مقترح لإستراتيجية ربما تساهم في تحسين جوده الأداء (الإداري-التعليمي) بالمدارس الفنية المتقدمة الصناعية نظام الخمس سنوات في مصر كونها جزء أصيل من التعليم الفني والنظام التعليمي بصفة عامة في ضوء إدارة المعرفة، وبما يتفق مع متطلبات العصر من تطور تكنولوجي وعلمي وإداري، إستراتيجية تَعي الفرص التي يجب استغلالها جيداً، وتدرك التحديات التي يجب الإستعداد لها.