Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام تعلم تكيفي قائم على تحليلات التعلم وأثره في تنمية مهارات الفيزياء التطبيقية لدي طلاب المعهد الفني للبصريات /
المؤلف
إسماعيل، محمد أحمد حسين.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد أحمد حسين إسماعيل
مشرف / مجدي رجب إسماعيل
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
449ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدف البحث الحالي ” تنمية مهارات الفيزياء التطبيقية لدي طلاب المعهد الفني للبصريات من خلال تصميم نظام تعلم تكيفي قائم علي تحليلات التعلم”. تكونت مجموعات البحث التجريبية من (120) طالبًا وطالبة من طلاب وطالبات المعهد الفني للبصريات المقيدين بالصف الأول، واشتملت الأدوات على استطلاع رأي يضم المحاور التي يجب تنميتها في كلً من المستوي المعرفي والمستوي الأدائي المرتبط بمهارات الفيزياء التطبيقية، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات الفيزياء التطبيقية، وبطاقة مُلاحظة الأداء العملي المرتبط بمهارات الفيزياء التطبيقية، وبطاقة تقييم المُنتج النهائي، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي القائم علي التصميم شبه التجريبي ذو أربع (4) مجموعات تجريبية في معالجة البيانات الإحصائية، والمنهج الكيفي في تحليل وتفسير نظام التعلم التكيفي القائم على تحليلات التعلم في تنمية مهارات الفيزياء التطبيقية لدي مجموعة البحث الأساسية، وكانت أهم نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ذوي نمط التعلم (بصري فردي، بصري جماعي، سمعي بصري فردي، سمعي بصري جماعي) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة مُلاحظة الأداء العملي، وبطاقة تقييم المُنتج النهائي المرتبط بمهارات الفيزياء التطبيقية لدي مجموعة من طلاب المعهد الفني للبصريات لصالح الطلاب ذوي نمط التعلم )سمعي بصري فردي(.