Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيادة الخادمة لدى معلمي المدارس الرسمية للغات وعلاقتها بالانضباط المدرسي لطلابهم /
المؤلف
خليل، عبد العاطي محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العاطي محمود محمد خليل
مشرف / محمود فوزي أحمد بدوي
مناقش / أسماء فتحي السيد
مناقش / سوزان محمد المهدى
الموضوع
المدارس- ضبط. المدرسون. الادارة التعليمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/2/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تعرف على واقع القيادة الخادمة لدى معلمي المدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة, وعلاقتها بالانضباط المدرسي لطلابهم, بغية تحسين هذا الواقع وتحقيق انضباط مدرسي يفي بتحقيق أهداف التعليم بالمدارس الرسمية للغات ويرتقي بأداء الطلاب.
استعانت الدراسة بإجراء المنهج الوصفي مستخدمة الاستبانة للوفاء بأهداف الجانب الميداني لها, والذي طبق على عينة متمثلة لمجتمع الدراسة من المدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة البالغة (120) مدرسة ثانوية رسمية لغات تتضمن(37788) طالبًا وطالبة بالصفوف الأول والثاني الثانوي, حيث اشتقت عينة الدراسة بطريقة عشوائية من هؤلاء الطلاب وبلغت (400) طالب وطالبة بنسبة تمثيل (1.06%) من المجتمع الأصلي.
ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: أن واقع ممارسة القيادة الخادمة لدى معلمي المدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة جاء منخفضًا, وجاء الانضباط المدرسي للطلاب بدرجة متوسطة, وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط طردية بين ممارسة المعلمين للقيادة الخادمة والانضباط المدرسي لطلابهم, فكلما ضعفت ممارسة القيادة الخادمة للمعلمين بالمدارس الرسمية للغات بمحافظة القاهرة كلما ضعف الانضباط المدرسي للطلاب.
وقدمت الدراسة عدة توصيات إجرائية لتحسين ممارسة المعلمين للقيادة الخادمة بما ينعكس بالإيجاب على انضباط طلابهم ومنها:
1- عقد الدورات التدريبية ودعم معلمي المدارس الرسمية للغات برامج التثقيف والتدريب على حل المشكلات والتأهيل والتنمية المهنية والأخلاقية والتقييم والإعداد على كيفية التعامل الإنساني مع الطلاب وخدمتهم.
2- ضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات نحو بناء الاستراتيجيات الإيجابية للانضباط المدرسي بما يخدم العملية التعليمية التعلمية في المراحل الدراسية المختلفة.