Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصمود النفسي وعلاقته بجودة الحياة والتفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى /
المؤلف
محمد، مروه محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / مروه محمد مصطفى محمد
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / هانى سعد عطا أحمد
مناقش / أحمد عبدالفتاح عياد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

هدف الدراسة: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الصمود النفسي وجودة الحياة والتفكير الإيجابي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي، والكشف عن وجود فروق لدى عينة من طلاب الصف الثالث الإعدادي في مقياس ( الصمود النفسي ، جودة الحياة ، التفكير الإيجابي) وفقاً لمتغير النوع.
منهج الدراسة: واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطى
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (100) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الإعدادي بمدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي، ومدرسة الأمل للتعليم الأساسي، بمحافظة القاهرة (50) من الذكور و(50) من الاناث وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أدوات الدراسة: تمثلت ادوات الدراسة في مقياس الصمود النفسي(إعداد الباحثة) ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة) ومقياس التفكير الإيجابي(إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الصمود النفسي وجودة الحياة والتفكير الايجابي لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية، ووجود فروق دالة احصائياً بين الذكور والإناث من طلاب الصف الثالث الإعدادي في الصمود النفسي وجودة الحياة والتفكير الإيجابي لصالح الذكور، وأوصت الدراسة بضرورة تنمية الصمود النفسي للطلاب في المراحل التعليمية المختلفة لمواجة التحديات والصعوبات التي توجههم في حياتهم.