Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تدريبات التكامل السمعي في تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
عبد الهادي، أزهار علي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أزهار علي أحمد عبد الهادي
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / هاني سعد عطا أحمد
مناقش / أشرف حكيم فارس
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
183ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الحصيلة اللغوية باستخدام برنامج قائم على تدريبات التكامل السمعي للأطفال ضعاف السمع، وذلك من خلال معرفة الفروق بين أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على المقياس اللغوي المعرب، واستمرارية أثر البرنامج على المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج وأثناء فترة التتبع، وتكونت عينة الدراسة الحالية من (32) طفل وطفلة ممن يعانون من تأخر لغوي ناتج عن ضعف السمع بمركز كلينك للاستشارات النفسية والتخاطب بمحافظه قنا للعام الدراسي (2020-2021م)، وقد تراوحت أعمارهم من (4-6) عام بمتوسط عمري (831,4) عام، وانحراف معياري (0.5497)، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (16) طفل وطفلة (8 ذكور-8 إناث)، وأخرى ضابطة وعددها (16) طفل وطفلة (8 ذكور- 8 إناث)، وتمثلت أدوات الدراسة في: استمارة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة للذكاء (تعريب محمود أبو النيل، ومحمد طه، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، مقياس اللغة (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة لـ(أحمد أبو حسيبة، 2016)، وبرنامج التكامل السمعي لتنمية الحصيلة اللغوية لضعاف السمع، وتمت معالجة البيانات إحصائيا من خلال البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: تُوجد فروقٌ دالة إحصَائِيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس اللغة المعرب بعد تطبيق برنامج التَّكَامُل السَّمعي اتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروقٌ دالة إحصَائِيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس البعدي، وجود فروقٌ دالة إحصَائِيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اللغة المعرب لصالح القياس التتبعى، ووجود فروق دالة إحصَائِيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج التكامل السمعي تبعا لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، كما توجد فروق دالة إحصَائِيًّا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج التكامل السمعي تبعًا لمتغير الفئة العمرية، وقدمت الدراسة عدد من التوصيات.