الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث بناء منهج قائم على التكامل بين معايير العلوم للجيل القادم ((NGSS ومهارات القرن الحادي والعشرين للصفوف الثلاثة العليا بالمرحلة الابتدائية لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والاتجاه نحو العمل التعاوني، واشتمل على ثمانية ممارسات علمية وهندسية وثمانية مهارات للقرن الحادي والعشرين، اُستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين، درست المجموعة التجريبية وعددها (61) تلميذ وتلميذه بالصف الخامس بمدرسة سمسطا بنين (2) الجديدة بإدارة سمسطا بمحافظة بني سويف وحدتين من المنهج المقترح هما: ”موقع الأرض في الكون وحركتها” ”التصميم الهندسي في العلوم” بالفصل الدراسي الثاني لعام 2021، وتم تطبيق أدوات البحث وهي: بطاقة ملاحظة الممارسات العلمية والهندسية، مقياس الاتجاه نحو العمل التعاوني، اختبار التحصيل المعرفي على مجموعتي البحث قبلياً وبعدياً، وأشارت النتائج إلى فاعلية المنهج المقترح في تنمية الممارسات العلمية والهندسية، الاتجاه نحو العمل التعاوني، هناك توصيات للبحث منها: الاهتمام بتنمية الممارسات العلمية والهندسية والاتجاه نحو العمل التعاوني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ومقترحات أيضاً مثل: إعداد مناهج تقوم على التكامل بين معايير العلوم للجيل القادم ومهارات القرن الحادي والعشرين. |