Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تأهيلي باستخدام الكيروبراكتيك لتقويم انحرافات العمود الفقري الجانبية لتلاميذ المرحلة السنية (12-15سنة) /
المؤلف
عبدالمقصود، باسم جمال إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / باسم جمال إبراهيم عبدالمقصود
مشرف / صفاء صفاءالدين الخربوطلي
مشرف / زكريا أحمد السيد متولي
باحث / باسم جمال إبراهيم
الموضوع
العلاج الطبيعي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - العلوم الحيوية والصحية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي تاثير الكيروبراكتيك في تقليل درجة الانحناء في المنطقة الصدرية وتراجع واختفاء الألم والانحراف وسرعة استعادة الوضع التشريحي للعمود الفقري وعدم اللجوء الي العمليات الجراحية.
استخدم الباحث المنهج التجريبي وتطبيق القياس (القبلي والبعدي) للمجموعات التجريبية الاثنين ،تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية للمراهقين المصابين بالانحراف القوامي من الدرجة الثانية من المتواجدين في المدارس في الإسكندرية حيث بلغ عدد العينة الكلي 20 وتم تقسيم العينة الي مجموعتين مجموعة تمرينات وكيروبراكتيك ويبلغ عددهم 8 ومجموعة تمرينات تاهيلية فقط ويبلغ عددهم 8 وتم اختيار 4 مجموعة استطلاعية،تم تطبيق البرنامج التاهيلي الذي يحتوي علي التمرينات التاهيلية والكيروبراكتيك لكل مجموعة علي حدي ،وتم جمع البيانات عن طريق القياسات المستخدمة ومعالجتها احصائيا وتم التوصل الي اهم النتائج وهي ان البرنامج المقترح له تاثير إيجابي بصورة اكبر من البرامج المتبعة التقليدية حيث ان البرنامج المقترح يعمل علي استعادة الشفاء للحالات بصورة سريعة مما يؤدي الي عودة اهم الوظائف الأساسية للعمود الفقري وتعديل الانحراف القوامي والعودة للحالة الطبيعية.
التوصيات الاسترشاد بالبرنامج التاهيلي المقترح وتعميم استخدامة لجميع حالات االانحراف بجميع المراكز الصحية والتاهيلية ، ومن خلال تطبيق البرنامج التاهيلي يري الباحث عدم تجاهل الانحراف من بداية ظهورة وعمل كشف دوري علي جميع تلاميذ المدارس لعدم انتشار الانحراف في جميع المراحل السنية لمنع زيادة االانحراف بين التلاميذ ، والحث علي الوعي للتلاميذ علي ممارسة النشاط الرياضي للحفاظ علي الشكل القوامي السليم.