Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على التفكير الإقناعي لتنمية مهارات التعبير الشفوي والتفاوض لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سليمان، هبة أبو السعود عبده.
هيئة الاعداد
باحث / هبة أبو السعود عبده سليمان
مشرف / ريم أحمد عبد العظيم
مشرف / نورا محمد أمين زهران
مناقش / خالد محمود محمد عرفان
مناقش / ثناء عبد المنعم رجب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
583ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التعبير الشفوي والتفاوض لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك باستخدام برنامج مقترح قائم على التفكير الإقناعي.
وحُددت مشكلة البحث في ضعف مهارات التعبير الشفوي والتفاوض لدى طلاب الصف الأول الثانوي، والافتقار إلى برامج تدريسية قائمة على مداخل وإستراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التعبير الشفوي والتفاوض ومن بينها التفكير الإقناعي.
وللــوصول إلى حــل هــذه المشكــلـة ســــار هذا البحث وفـق مجـمـوعة من الخطـوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمجالات التعبير الشفوي، وبناء قائمة بمهارات التعبير الشفوي، وقائمة بمهارات التفاوض المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس البرنامج المقترح القائم على التفكير الإقناعي، وتـحــديــد مـراحـل بنائه المـتـمثلة في تحديد أهدافه، والمحـتـوى الـمـراد تدريسه (القضايا الخلافية)، وتحديد خطوات تدريس البرنامج وفق التفكير الإقناعي، وإعداد إجراءاته، والأنشطة والوسائل التعليمية المستخدمة، وأساليب تقويمه، ثم قياس فاعليته في تنمية مهارات التعبير الشفوي والتفاوض لدى الطلاب؛ وذلك من خلال بناء اختبار لقياس مهارات التعبير الشفوي وبطاقة الملاحظة المرتـبطة به، واختبار لقيـاس مهــارات الــتــفــاوض، وتطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة على المجموعتين (الضابطة- التجريبية) قبليًا، وبعد ذلك تم تطبيق البرنامج المقترح القائم على التفكير الإقناعي على المجموعة التجريبية، ثم تم إعادة تطبيق الاختبارين وبطاقة الملاحظة بعديًا على المجموعتين (الضابطة- التجريبية).
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي، والبعدي تم التوصل إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج المقترح القائم على التفكير الإقناعي في تنمية مهارات التعبير الشفوي والتفاوض لدى مجموعة البحث.
وقدم البحث في النهاية عددًا من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.