Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح في الفيزياء في ضوء المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين لتنمية التنوّر التكنولوجي والتفكير الناقد لدى طلّاب التعليم الفني والمهني بمملكة البحرين/.
المؤلف
طرّادة، محمود راشد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / محمود راشد إبراهيم طرّادة
مشرف / محسن حامد فرّاج
مشرف / فاطمة محمّد المالكي
مشرف / وليد نبيل حسين
مناقش / عبد السّلام مصطفى عبد السّلام
مناقش / مجدي رجب إسماعيل
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
523ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التّدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 523

from 523

المستخلص

هدف البحث الحاليّ إلى بناء منهج مقترح في الفيزياء في ضوء المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين لدى طلّاب التّعليم الفنّي والمهنيّ بمملكة البحرين، والتّحقّق من فاعليّة المنهج في تنمية التّنوّر التّكنولوجيّ والتّفكير النّاقد، ولتحقيق هذ الهدف تمّ بناء قائمة المتطلّبات المهنيّة للقرن الحادي والعشرين باستخدام أسلوب دلفاي، واستفيد منها في بناء الهيكل العام للمنهج المقترح، واختيرت وحدة (الاحتكاك) كوحدة تجريبيّة، وتمّ إعداد المواد التّعليميّة المتمثّلة في الوحدة التّجريبيّة ودليل المعلّم وكتيّب الطّالب، وتمّ إعداد مقياس التّنوّر التّكنولوجي ومقياس التّفكير النّاقد واختبار المفاهيم الفيزيائيّة، وتمّ اختيار مجموعة البحث من طلّاب الصّفّ الثّالث ثانويّ بمعهد الشّيخ خليفة بن سلمان للتّكنولوجيا، وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيّة وضابطة، ثمّ تطبيق أدوات البحث على المجموعتين قبليًّا، ثمّ تدريس الوحدة التّجريبيّة للمجموعة التّجريبيّة، وتمّ تطبيق أدوات البحث بعديًّا على المجموعتين.
وعولجت البيانات إحصائيًّا للتّوصّل إلى النّتائج الّتي دلّت على فاعليّة تدريس الوحدة التّجريبيّة، وأنّ لها فاعليّة في تنمية البعد المهاري من التّنوّر التّكولوجيّ، وتنمية مهارات التّفكير النّاقد، وأخيرًا لها فاعليّة في تنمية المفاهيم الفيزيائيّة.