Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي لعادات العقل المنتجة في حل المشكلات والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
حسنين، نبوية عبد الواحد على.
هيئة الاعداد
باحث / نبوية عبد الواحد على حسنين
مشرف / هبة حسين إسماعيل
مشرف / نجوى السيد إمام
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
123ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة متغير عادات العقل المنتجة وعلاقته بكل من القدرة على حل المشكلات والتحصيل الأكاديمي لطالبات الصف الأول الثانوي، وكذا الكشف عن الإسهام النسبي لعادات العقل المنتجة في التنبؤ بكل من القدرة على حل المشكلات، والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (191) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة الشهيد هاني لطفي حرك الثانوية بنات التابعة لإدارة السلام التعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة القاهرة، وذلك خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (2021– 2022م)، وقد بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (15.48) سنة بانحراف معياري قدره (0.50) سنة. وبتطبيق مقياسي عادات العقل المنتجة في إطار نموذج مارزانو، والقدرة على حل المشكلات لطالبات المرحلة الثانوية وهما من إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين عادات العقل المنتجة بأبعادها الفرعية ودرجتها الكلية وكل من القدرة على حل المشكلات، والتحصيل الأكاديمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي، كما أشارت النتائج إلى أن بُعدي التفكير المنظم ذاتيًا، والتفكير الابتكاري من أبعاد عادات العقل المنتجة هما البُعدان اللذان يُسهمان في التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى أفراد عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي؛ إضافة إلى بُعد التفكير الإبتكاري من أبعاد عادات العقل المنتجة هو البُعد الذي يُسهم في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي لدى أفراد عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي