Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوعان للمحتوى المصغر في بيئة تعلم نقال قائمة على استراتيجية JIT وعلاقتهما بتنمية الثقافة الرقمية ومهارات حل المشكلات الخاصة بممارسات المهنة لدى أعضاء الهيئة المعاونة /
المؤلف
بدير، إسراء محمود عبد الملك.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء محمود عبد الملك بدير
مشرف / حنان محمد الشاعر
مشرف / عبير حسن فريد
مناقش / خالد مصطفى ملك
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
379ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومــات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن علاقة نوع المحتوى المصغر (فيديو حقيقي/ رسوم متحركة) في بيئة تعلم نقال قائمة على استراتيجية JIT بتنمية الثقافة الرقمية و مهارات حل المشكلات الخاصة بممارسات المهنة لدى أعضاء الهيئة المعاونة، ولتحقيق هذا الهدف، قامت الباحثة بإعداد قائمة معايير تصميم بيئات التعلم النقال في ضوء استراتيجية JIT ”Just in time” أو ما يسمى باستراتيجية ” في الوقت المناسب”، والتأكد من إمكانية تطبيقها في تطوير بيئة تعلم نقال طبقًا لتلك المعايير، واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، حيث قامت بتحديد قائمة المهارات التكنولوجية التي يحتاجها أعضاء الهيئة المعاونة بالكلية، و تطوير نمطي المحتوى المصغر (الفيديو الحقيقي – والرسوم المتحركة)، وذلك بتطبيق نموذج محمد خميس (2016) للتعلم النقال، وتكونت عينة البحث من (48) عضوًا من أعضاء الهيئة المعاونة، واستخدمت التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي و البعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSSV.22)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة بين المحتوى المصغر (الفيديو الحقيقي – والرسوم المتحركة) و تنمية الثقافة الرقمية ومهارات حل المشكلات الخاصة بالممارسات المهنية لدى أعضاء الهيئة المعاونة، مع وجود فروق بين نوعي المحتوى المصغر. وأوصت الباحثة بالتوجه لاستخدام المحتوى المصغر بنوعيه
( الفيديو الحقيقي – الرسوم المتحركة) في تنمية المهارات التكنولوجية لدى أعضاء الهيئة المعاونة و أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.