Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المعززة للصحة لتنمية التنور الصحي فى مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/.
المؤلف
محمد ، عفاف سمير سالم
هيئة الاعداد
باحث / عفاف سمير سالم محمد
مشرف / مجدى رجب اسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مشرف / أماني محمد عبد الحميد أبو زيد
مناقش / ريحاب أحمد عبد العزيز نصر
مناقش / شيماء أحمد محمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
360ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

هدف البحث تنمية التنور الصحى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ وذلك من خلال برنامج قائم على الأنشطة المعززة للصحة، وقد تكونت مجموعة البحث من 50 تلميذًاً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طه حسين الرسمية للغات إدارة المطرية التعليمية بمحافظة القاهرة؛ وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها 25 تلميذاً، وأخرى ضابطة وعددها 25 تلميذاً، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى تحليل مقررات العلوم في المناهج الدراسية، ومراجعة الأدبيات والدراسات السابقة فى بناء البرنامج وتصميم الأدوات من كتيب التلميذ، ودليل المعلم ، ومقياس التنور الصحى. والمنهج التجريبى ذي المجموعتين للتأكد من فاعلية البرنامج فى تنمية المتغيرات قبلياً وبعدياً، وطبق البرنامج على المجموعة التجريبية خلال الفترة من 1/3/2022 إلى 26/4/2022م، وقد أسفرت النتائج عما يلى:
١– وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في مقياس التنور الصحي لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.<
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى أبعاد مقياس التنور الصحى لصالح التطبيق البعدى لتلاميذ المجموعة التجريبية.<
3- وجود حجم تأثير كبير وفاعلية عالية للبرنامج فى تنمية أبعاد التنور الصحى لتلاميذ المجموعة التجريبية؛ وبذلك خلص البحث إلى وجود فاعلية للبرنامج فى تنمية التنور الصحى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وفى ضوء ذلك توصي الباحثة بما يلي:
١- ضرورة تدعيم مناهج العلوم الحالية بأنشطة معززة للصحة، مثل: عقد الندوات والمحاضرات، عرض أفلام تعليمية باستخدام العارض الإلكتروني، رحلات ميدانية، وعمل الأبحاث.
٢- عدم إغفال التنور الصحى ضمن خطط تطوير مناهج العلوم لجميع المراحل الدراسية.
٣- ضرورة الاهتمام بتضمين الأنشطة التي تحقق أهداف التنور لصحي في مناهج العلوم بالمراحل المختلفة، وذلك من خلال إضافتها إلى الموضوعات الموجودة بالمناهج الحالية، والتي تسمح طبيعتها بذلك، أو بإضافة موضوعات وأنشطة مستقلة يمكن من خلالها تنمية هذه الأهداف.