Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الجودة على كفاءة الخدمات الصحية :
المؤلف
عبده، عطيات نجيب برغوت.
هيئة الاعداد
مشرف / عطيات نجيب برغوت عبده
مشرف / نادر البير فانوس
مشرف / شامل محمد الحموي
مشرف / مصطفى حسن رجب
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
144ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

الـمستـخــلـــص
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدي تطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة في توفير وترقية أداء الخدمات الصحية ، وكذلك معرفة مدي امكانية الاستفادة من مفاهيم الجودة الشاملة في تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة للعملاء من أجل حل شكاوى المرضى وتحقيق طلباتهم واهتمامتهم وما يفوق توقعاتهم وطموحاتهم و كسب ثقتهــــــــــم. وقد تكونت عينة الدراسة من المرضى المترددين على المستشفى ( المستفدين ) ، وتم اختبار العينة بصورة عشوائية استخدم فى منهج البحث الاسلوب التحليلى الوصفى من خلال تقسيم البحث إلى قسمين :-
القسم الاول :المدخل النظرى يوضح مفهوم الجودة وكفاءة ومبادئها وأبعادها ومقاومتها من خلال الكتب والدوريات العربية والأجنبية.
القسم الثانى : المدخل العملى يتضمن دراسة ميدانية تمت فى مستشفى عين شمس الجامعى حيث تم توزيع الاستبانه كأداة لجمع البيانات والمعلومات من مجتمع الدراسة ،
قد استخدمت مجموعة من الاساليب الإحصائية المختلفة منها الإحصاء الوصفي لوصف متغيرات الدراسة وبيان الأثار المترتبه عليها ونماذج احصائية لاختبار فرضيات الدراسة ، وبيان مدي دقة اي من النماذج المستخدمة.
اشتمل البحث علي اربعة فصول
الفصل الاول : يحتوي علي المقدمة المنهجية.
والفصل الثاني : يحتوي علي مبحثين المبحث الاول الدراسات السابقة والثانى تعريف الجودة
الفصل الثالث : يحتوي علي ثلاثة مباحث المبحث الاول مفهوم جودة الخدمات الصحية المبحث الثانى الكفاءة كمؤشر لقياس أداء المستشفيات المبحث الثالث معايير الجودة .
الفصل الرابع : يحتوي علي الدراسة الميدانية للبحث والنتائج.
ومن أهم النتائج لا توجد سياسة جودة واضحة بإدارة الخدمات الصحية وضعف الثقافة التنظيمية المتعلقة بمفاهيم إدارة الجودة الشاملة وقلة الوعي باحتياجات العملاء(المرضى المستفيدين ) ورغباتهم من كثير من العاملين والقصور فى توافر بعض المستلزمات الطبية والاجهزة والمعدات وعدم وجود اثر لابعاد جودة الخدمات الصحية على درجة رضاء المرضى المترددين بالمستشفى ، مما يحول دون تمكنها من السيطرة علي برنامج الجودة الشاملة بإدارة الخدمات الصحية
وتوصى الدراسة بالعمل بمعايير الجودة الشاملة و تطبيقاتها بتقديم خدمات عالية الجودة لمواجهة التحديات والوصول لتحقيق اهداف المستشفى ورضا المرضى بتحقيق طلباتهم واهتمامتهم و بتقديم ما يفوق توقعاتهم وطموحاتهم و بالتالى يتم خـفـض اعـباء تكاليف الصرف على العلاج والادوية وتحسين الصحة للمرضى ، وتحقيق التنمية المستدامة للمجتمع .