Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال على مهارات الدمج بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و العاديين فى الروضة /
الناشر
هبة صلاح مصطفى الشناوى :
المؤلف
هبة صلاح مصطفى الشناوى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
294 ص :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعل{u٠٦أأ}ة برنامج تدريبى لمعلمات رياض الأطفال على مهارات الدمج بين الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و العاديين فى الروضة: و برزت أهمية الدراسة فى تدريب المعلمات وتطوير مهارتهن للوصول بهن إلى مستوى الأداء الفعال للتعامل مع نظام دمج الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم و العاديين فى الروضة، و تألفت عينة الدراسة من (30) معلمة رياض أطفال: و اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى و استخدمت الباحثة بطاقة ملاحظة الآداء العملى لمعلمة رياض الأطفال (إعداد الباحثة): و مقياس مهارات الدمج لمعلمات رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، و برنامج تدريبي لمعلمات رياض الأطفال على مهارات الدمج بين الطفل المعاق عقليا القابل للتعلم و العادي (إعداد الباحثة): و دليل المادة القرائية للبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة): و استغرق البرنامج التدريبى مدة 6 أسابيع. و توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5.,.) فى مستوى المعرفة العملية لمهارات الدمج لدى معلمات رياض الأطفال قبل و بعد التطبيق البعدى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5.,.) فى مستوى أداء معلمات رياض على مقياس مهارات الدمج لصالح التطبيق البعدى، توجد علاقة ارتباطية بين درجات بطاقة الملاحظة: و مقياس مهارات الدمج: لدى معلمات رياض الأطفال