Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المكونات العاملية للسمات الشخصية و العمليات المعرفية لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى مستويات الكفاءة المهنية المختلفة :
الناشر
عصام عبدالله سيد أحمد عبدالفتاح :
المؤلف
عصام عبدالله سيد أحمد عبدالفتاح
هيئة الاعداد
باحث / عصام عبدالله سيد أحمد عبدالفتاح
مشرف / محمود عبدالحليم المنسى
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
مناقش / منى حسن السيد بدوى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
377 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
14/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المكونات العاملية للسمات الشخصية و العمليات المعرفية لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الأساسى ذوى مستويات الكفاءة المهنية المختلفة: اشتملت عينة الدراسة على (419 معلماً - 22 مدير مدرسةٍ - 103 مشرفى موادٍ - 441 تلميذاً): استخدمت الدراسة (بطارية لقياس الكفاءة المهنية للمعلمين - ثلاثة اختبارات لقياس السمات الشخصية - ثلاثة اختبارات لقياس الانتباه - ثلاثة اختبارات لقياس الذاكرة): و أكدت النتائج أن المكونات العاملية للسمات الشخصية تتضمن (7) عوامل هى (العامل العام - الذهانية - الانبساطية - القلق - خيالى - الاتزان الانفعالى - مكتفى بذاته): و المكونات العاملية للانتباه ثلاثة عوامل هى (العامل العام - تركيز الانتباه - تشتت الانتباه): و المكونات العاملية للذاكرة عاملين هما (الذاكرة بعيدة المدى - الذاكرة العاملة): و أكدت الدراسة وجود فروق فى بعض السمات الشخصية و الذاكرة بين المعلمين ذوى مستويات الكفاءة المهنية المختلفة و لم يثبت وجود فروق فى الانتباه