Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوظيف السياسى للخطاب الدينى فى الصحافة المصرية و علاقته بالمزاج العام فى المجتمع تجاه القضايا الداخلية :
الناشر
أحمد شحاته عبدالفضيل عبيد أبوالغيط :
المؤلف
أحمد شحاته عبدالفضيل عبيد أبوالغيط
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شحاته عبدالفضيل عبيد أبوالغيط
مشرف / نجوي كامل
مشرف / أمل السيد
مناقش / ليلي عبدالمجيد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
261 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/10/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

سعت الدراسة فى شقها التحليلى إلى محاولة رصد و تحليل و تفسير الخطاب الدينى فى الصحف عينة الدراسة باختلاف توجهاتها السياسية و تحليل الآليات التى يتم بها التوظيف السياسى لهذا الخطاب لاستكشاف المحددات و العوامل التى تحكم بنية هذا الخطاب و معرفة درجة تباينها أو اتفاقها داخل الصحف عينة الدراسة وفقاً لايدلوجية كل صحيفة: كما تسعى الدراسة فى شقها الميدانى إلى التعرف على درجة تقبل المزاج العام للخطاب الدينى تجاه القضايا السياسية وا لاقتصادية و الاجتماعية (عينة الدراسة) فى إطار اختبار فرضيات نظرية المزاج العام. و اعتمدت الدراسة على أداة تحليل الخطاب لتحليل مواد الرأى فى صحف الدراسة فى الفترة من شهر ديسمبر 2016 حتى شهر يونيو 2017 و تمثلت تلك الصحف فى صحف مطبوعة و هى (الأهرام - اليوم السابع): و مواقع إلكترونية (وطنى القبطى- الفتح السلفى): كذلك استخدام أداة الاستبيان على عينة قوامها 450 مفردة من الشباب الجامعى بواقع 150 مفردة لكل جامعة. و تبين أن توظيف الخطاب الدينى تجاه القضايا الداخلية قد خلق مزاجا عاما سلبيا للشباب الجامعى نحو هذه القضايا و خصوصا طلاب جامعتى بنى سويف و الأزهر: حيث تغلبت المشاعر السلبية على الحالة الشعورية لمفردات العينة من خلال سيطرة حالات الخوف ثم الحزن ثم الإحباط ثم الغضب عليهم: فيما تصاعدت المشاعر الإيجابية لطلاب الجامعة الأمريكية و التى تشمل الشعور بالفخر و الأمل و السعادة و الأمن