Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
لتنمية السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية ABLLS-R استخدام برنامج الإيبلز المعدل /
الناشر
محمد رضا السيد محمد :
المؤلف
محمد رضا السيد محمد
هيئة الاعداد
باحث / محمد رضا السيد محمد
مشرف / خالد عبدالرازق النجار
مشرف / نهى ضياء الدين عبدالحميد
مناقش / محمد رضا السيد محمد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
170 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
27/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى استخدام برنامج الايبلز المعدل (إيه بى إل إل إس -آر) لتنمية مهارات السلوك اللفظى و خفض عقبات السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية. تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية متوسط أعمارهم الزمنية 7 سنوات و شهرين. و قد اشتملت ادوات الدراسة على مقياس الطفل التوحدى إعداد (عادل عبدالله:: 2008). و مقياس تقييم و تحديد تطور السلوك اللفظى (فى بى - إم إيه بى بى) إعداد ماركساندبيرج: و أسفرت النتائج على فاعلية برنامج الايبلز المعدل (إيه بى إل إل إس -آر) فى تنمية مهارات السلوك اللفظى و خفض عقبات السلوك اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية