Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن السيرة الذاتية عند بنت الشاطئ على الجسر :
المؤلف
عامر، سارة أحمد سيف النصر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أحمد سيف النصر محمد عامر
مشرف / محمد زكريا عناني
مناقش / سحر حسين شريف
مناقش / آمال كمال ضرار
الموضوع
الأدب العربي - تراجم. الأدب العربي - تاريخ ونقد. الترجمة الذاتية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
307 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
19/11/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

ولبسط الحديث عن تلك الشخصية النسائية البارزة وجلاء مقومات عملها الإبداعي، فقد اقتضت منهجية الدراسة والمادة المتوفرة لدي أن يكون تخطيط البحث ملبياً لأهدافه ,فجاءت الدراسة في مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وملحقين:
*اختص التمهيد بتعريف السيرة الذاتية لغةً واصطلاحاً وإلقاء الضوء على المداخل المُرهِصة لهذا الفن، وأنواعه، والفنون النثرية المشابهة له، ومن ثم حديث مجمل عن السيرة ”على الجسر” محور الدراسة.
*وخُصص الباب الأول الذي حمل عنوان (”على الجسر” دراسة في المحتوى والمضمون ) للحديث عن بنت الشاطئ وعن مسيرتها الحياتية بداية من مرحلة طفولتها. ثم مرحلة الشباب والدراسة والانتقال إلى العاصمة ومنها إلى بدايات المجد الأدبي والعلمي فقسم الباب كالتالي |
الفصل الأول : العوامل المؤثرة في إبداعات بنت الشاطئ الأدبية .
الفصل الثاني : دوافع التكوين الفكري والوجداني للكاتبة من على الجسر.
الفصل الثالث : بنت الشاطئ من على الجسر ( عزيمة وإرادة ).
*ثم خُصص الباب الثاني لدراسة البناء الفني للسيرة، فتناول الفصل الأول منه (البعد الزماني ) وما قامت به عملية الاسترجاع الزمني من توثيق للعلاقة بين القارئ والنص السيري، والمفارقة الزمنية التي جعلت المتلقي موصولاً بالنص.
كما تناول الفصل الثاني( البعد المكاني) لما تميزت به السيرة من تعدد للأفضية والأمكنة التي قامت عليها أحداث السيرة.
وأتى الفصل الثالث مبيناً العلاقة بين أنا الكاتبة والآخر (الشخصيات) ؛ وذلك لأن الشخصية الرئيسة (الأنا) لا يتاح لها النمو والافصاح عن مقدرتها إلا من خلال الاحتكاك بإطار اجتماعي يتمثل في (الآخر).
ثم جاء الفصل الرابع: وعُنون باللغة والأسلوب؛ ليبرز الجوانب الفنية والجمالية في السيرة بالتركيز على الجانب الأسلوبي؛ فالعمل الابداعي ليس بمعزل عن صاحبه، فيأخذ بالحسبان نفسية المبدع وما كان يشعر به عند شروعه بالكتابة والظروف المحيطة به، والعوامل التي أثرت على أسلوبه وشكّلته.

وأخيراً وليس آخراً: فقد شاهدنا كيف تنمو وتتطور ذات الكاتبة من خلال قيامها برواية القصص الخاصة بطفولتها وما تخللها من هفوات ساذجة واختلالات بريئة، واستكشاف لأهمية الأحلام والرؤى والهواتف، كما أن مزجها بين النبرة الجادة للنثر وبين الشعر القائم على الصور التخيلية عمل على تصوير الحالة الانفعالية للكاتبة ولكن بأسلوب فني؛ فجاء الفصل الخامس لدراسة النص بين الواقع والخيال.

*ثم جاءت الخلاصة لتبرز أهم الاستنتاجات التي أسفرت عنها الدراسة ,وخُتم البحث بملحقين فيما يخص العالمين الجليلين بنت الشاطئ وأمين الخولي :
الأول : قراءة تحليلية لمقتطفات من أبرز أعمال الكاتبة الأدبية, وأهم القضايا والموضوعات التي تبنتها, وقائمة بمؤلفاتها ونتاجها الثقافي والديني والابداعي والشعري.
والثاني : عن مسيرة الأستاذ الشيخ أمين الخولي وجهوده العلمية وأبرز مؤلفاته أيضاً.