Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effect of Using Inquiry-Based-Learning Approach onEnhancing Primary Students’ Writing of English Nonfiction Texts /
المؤلف
Khalil, Magdy Salem Zeidan.
هيئة الاعداد
باحث / مجدي سالم زيدان خليل
مشرف / زينب علي النجار
مناقش / مجدي مهدي علي
مناقش / هاجر جمال التونسي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
214 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 214

from 214

Abstract

تتجه عملية التدريس اليوم نحو توجيه عملية التعلم والتي يأخذ فيها الطلاب زمام المبادرة نحو تعلمهم وتعلم الآخرين حيث تغيرت الأدوار المنوطة للمعلم من توصيل المعلومات وتلقينها إلى قيادة الطلاب نحو إنتاج المعرفة. أصبح متعلمو القرن الواحد والعشرين مطالبين بأن يمتلكوا مهارات وقدرات ومعارف جديدة ليقودوا عملية تعلمهم وتعلم الآخرين خرين من أجل النجاح في الحياة على المستوى الشخصي والعملي. يعتبر إنتاج المعرفة في عصرنا الحالي جزء أصيلا من تقدم الدول وسببا رئيساً من أسباب نموها الاقتصادي. أصبح تعليم الطلاب والطالبات وتدريبهم على إنتاج المعرفة أيضاً كمحرك هام للنمو من مسؤوليات النظام التعليمي الذي يجب أن يسير جنبا إلى جنب مع الاتجاهات الحديثة التي تنهض بالأمم. أكد البنك الدولي في تقريره عن المعرفة والنمو (2004,4) أن انتاج المعرفة وتطويعها للمواقف الاقتصادية يرتبط بالمستوي العالي للتدريس والبحث.
يمثل مصطلح الكتابة المعرفية غطاء شاملا للكتابة النثرية عن حياه الاشخاص الحقيقية وعن الاماكن والكائنات او الاحداث كما حدد من قبل نوردكويست (2017). تشير وزاره التعليم في المملكة المتحدة (2004) الي ان تنميه فهم الاطفال للنصوص الواقعية وقدرتهم على انتاجها من اجل نوع معين من الجمهور والغرض من كتابه النص يعتبر من المكونات الحيوية لتعليم الاطفال في مجال محو الأميه.
يصبح الطلاب مؤلفين وكتاب للمعرفة بنهاية السنه السادسة في التعليم البريطاني او الصف السادس في التعليم الامريكي وايضا بالاتفاق مع نوردكويست وكرستن (2017) التي استخدمت في عنوان كتابها ” كونوا مؤلفين واقعيين: المشاركة في التحقيق العلمي ” حيث اتفق الجميع ان بنهاية المرحلة الابتدائية يكون الطلاب قادرين علي التخطيط و جمع المعلومات من مصادر متنوعه طبقا للعناوين التي خططوا لها وتقييم مصداقيه كل مصدر والاقتباس منه او اعاده صياغه البيانات والاستنتاجات من الاخرين مع تجنب الانتحال وتوفير قائمه المراجع الأساسية للمصادر. ينبغي استخدام العنوان والجمل الافتتاحية التي تجذب انتباه القارئ وان تحتوي على الجداول والرسوم البيانية لأضافه المعلومات وايجاد طرق للالتقاء مع القراء من خلال طرح سؤال مباشر او اضافه لمسه شخصيه.
يعد التعلم القائم على الاستقصاء أو التحقيق واحدا من المداخل العديدة التي تهدف إلى تسليح متعلمي القرن الواحد والعشرين بالأدوات اللازمة للتعلم مدى الحياة. والتعلم القائم على الاستقصاء هو مدخل استقرائي للتدريس والتعلم (Prince,2006) ويعرفStergraad, (2016) الاستقصاء على أنه مدخل يعزز المشاركة والدافعية والتعلم ويستخدم الإدراك المعرفي ولغة الجسد ومهارات التواصل. تمكن ممارسة مدخل التعلم القائم على الاستقصاء الطلاب من خلال تحفيز قدرات التفكير والمنطق العلمي ويمكنه أن ينمي الفهم العميق للعلوم (Barraw,2006) حيث يجعل أيضا محور العملية التعليمية في يد المتعلم. (Goldman, Radinsky, Tozer, and wink 2010)
مشكلة البحث
وجد الباحث كمدرس لمدة خمسة عشر عاما ان التلاميذ في مصر لا يستطيعون كتابة نصوص معرفية فعالة مثل المعلومات والتعليمات والنصوص الشارحة وغيرها من أشكال هذا النوع من الكتابة. وقد أدي تلقين المعلومات إلى خلق أنماط جامده من المتعلمين الذين يعتمدون فقط على مهارات التفكير الدنيا من تصنيف بلوم حيث يقتصر الأمر فقط على الحفظ الذي أدى إلى خلق مناهج دراسية تركز على التدريس لاجتياز الاختبارات، بعيدا عن حاجة الطلاب حقا إلى النجاح في الحياة. وفقا لهذا، فإن المتعلمين للغة الانجليزية ليسوا قادرين على إنتاج النصوص المعلوماتية الخاصة حيث يقتصر دورهم على الاستذكار للامتحان.، كما تفتقر الكتابة إلى الطلاقة، والدقة، والسرعة بالإضافة إلى بطء توليد الأفكار بسبب الحفظ وعدم الابتكارية (ألكسندر 2017).
تحديد المشكلة
قدرة تلاميذ المرحلة الابتدائية على كتابة النصوص المعرفية محدودة وتفتقر إلى القدرة على تقديم وعرض الحقائق والمعلومات الحقيقية بشكل مؤثر.
فروض الدراسة
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في كلا من التطبيق القبلي والبعدي.
2. يوجد فروق داله إحصائيا بين متوسط درجات طلاب مجموعة البحث في كلا من التطبيق القبلي والبعدي لكل مهارة من مهارات الكتابة المعرفية لصالح درجاتهم في الاختبار البعدي.
وللتصدي لهذه المشكلة أجاب الباحث عن السؤال الرئيسي التالي:
ما أثر استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء بشأن ن تعزيز كتابه طلاب المرحلة الابتدائية للنصوص المعرفية؟
من خلال الاجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما المستوي الحالي لطلاب المرحلة الابتدائية في كتابة النصوص المعرفية؟
2. ما أسس ومبادئ الكتابة المعرفية؟
3. ما مواصفات الأنشطة التي من الممكن أن تستخدم لتعزيز كتابه طلاب المرحلة الابتدائية للنصوص المعرفية؟
4. ما أثر استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء في تنمية مهارات كتابة النصوص المعرفية دي الطلاب المستهدفين؟
أهداف الدراسة
1- تعرف فاعلية الأنشطة الكتابية في تنمية مهارات الكتابة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2- تعرف فاعلية التعلم القائم على الاستقصاء في تنمية مهارات الكتابة المعرفية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أهمية الدراسة
من المتوقع أن تكون الدراسة مفيدة لما يلي:
1- طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: تهدف الدراسة إلى:
أولا: تعزيز قدرتهم على إنتاج النصوص المعرفية.
ثانيا: تنمية القدرة على استخدام التعلم القائم على الاستقصاء والتي ستساعد أيضا الطلاب على ما يلي:
✓ بناء مهارات القرن الحادي والعشرين مثل التفكير الناقد والخلاق، وحل المشكلات، والتواصل، والتعاون
✓ تحسين المعلومات ومحو الأمية استخدام وسائل الإعلام باستخدام المكتبة والإنترنت، والقراءة للتعلم، وتدوين الملاحظات، وتقييم رسائل الوسائط، والعثور على مواقع موثوق بها، وذلك باستخدام مصادر أساسية، وتوثيق المصادر، وتجنب الانتحال العلمي عند نقل واقتباس الأفكار.
✓ تطوير مهارات التحقيق مثل الاستجواب، والتخطيط، والبحث، والابداع، وتحسين الكتابة، وعرضها بشكل فعال.
✓ إنشاء مشاريع فردية /جماعية فيما يتعلق باختيار موضوع ذات أهمية للطالب أو لمجموعة الطلاب.
2- الباحثون في مجال اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية: تهدف الدراسة إلى فتح الباب لمزيد من الدراسات لتطوير المهارات اللغوية باستخدام ن التعلم القائم على الاستقصاء امام الباحثون.
3- مصممي ومطوري مناهج اللغة الانجليزية حيث تهدف الدراسة إلى توضيح أهمية استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء عند تصميم برامج تعليمية جديدة.
حدود البحث
أقتصر البحث على ما يلي:
(ا) مجموعة من دارسي اللغة الإنجليزية (27 طالبا من طلاب الصف الثالث الابتدائي).
(ب) مهارات الكتابة الفرعية التالية: سمات النص المعلوماتي، تنظيم النص وفقا لتماسكه واتساقه، المحتوى، المفردات اللغوية، القواعد اللغوية وطلاقة الكتابة.
(ج) استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء: التعلم عن عملية الاستقصاء والاستجواب والتخطيط والبحث، والإنشاء، والتحسين، والتقديم.
(د) تمت الدراسة في مدة ستة أسابيع.
منهجية الدراسة
استخدمت الدراسة التصميم التجريبي من خلال الاختبار القبلي بعدي لمجموعة واحدة لقياس مدى تحسن هذه المجموعة. سيتم اختيار هذه المجموعة عشوائيا من الصف السادس في مدرسة اللغات.
أدوات الدراسة
1. اختبار قبلي بعدي للكتابة.
2. مشروع الكتابة الفردية/الجماعية.
3. مقياس يشتمل على ملامح كتابة النصوص المعلوماتية.
4. جدول معايير منح الدراجات
إجراءات الدراسة:
للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض سار البحث طبقا للخطوات الاتية:
1- الرجوع للدراسات والأدبيات السابقة المتعلقة
1. بمعايير الكتابة المعرفية.
2. بمعايير مدخل التعلم القائم على الاستقصاء.
2- اختيار مجموعة عشوائيا من طلاب الصف السادس الابتدائي.
3- تحديد مهارات الكتابة اللازمة لتحسين مستوى طلاب المرحلة الابتدائية.
4- تحديد أنشطة التعلم القائم على الاستقصاء والتي يمكن استخدامها لتحسين الكتابة المعرفية للمجموعة المحددة.
5- تصميم الاختبار القبلي للكتابة المعرفية.
6- تصميم المقياس المتدرج الذي يتضمن ملامح الكتابة المعرفية.
7- تصميم المعيار الذي يتضمن ملامح التعلم القائم على الاستقصاء.
8- عرض المهارات ومقياس التقدير المتدرج والمعيار على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية لإبداء الرأي وإجراء التعديلات اللازمة في ضوء مقترحاتهم بعد مناقشتهم في هذه التعديلات.
9- إجراء الاختبار القبلي للمجموعة المحددة.
10- استخدام أنشطة مدخل التعلم القائم على الاستقصاء.
11- تطبيق الاختبار البعدي على عينة البحث.
12- استخدام تحليل إحصائي مناسب للنتائج.
13- تفسير ومناقشة النتائج.
14- تقديم المقترحات والتوصيات لمزيد من البحث في ضوء ما أسفرت عنة النتائج.
نتائج الدراسة:
نتائج الدراسة الحالية:
1. مدخل التعلم القائم على الاستقصاء له أثر دال على كتابة النصوص المعرفية لدي تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
2. مدخل التعلم القائم على الاستقصاء زاد من مشاركة ودافعية التلاميذ نحو التعلم.
3. تدعيم التلاميذ بقائمة التدقيق ونموذج التقييم زاد من الوعي لديهم
توصيات الدراسة:
توصلت الدراسة الي مجموعة من التوصيات التي تهم القائمين على العملية التعليمية من معلمين ومدارس ومصممي المناهج.
أولا توصيات للمعلمين والمدارس:
1. يجب أن يوضع في الاعتبار تدريس النصوص المعرفية عند وضع المناهج.
2. يجب أثراء بيئة التعلم بمصادر التعلم القائم على الاستقصاء لتشجيع الطلاب على القراءة والحث وعرض أفكارهم بكل فخر.
3. يجب على المعلمين تقبل إجابات الطلاب المكتوبة وحثهم على تنمية أفكار جديدة.
4. تشجيع الطلاب لعرض نتيجة أبحاثهم بشكل مختلف في شكل ملصق أو ملف معلوماتي أو فيديو أو من خلال عرض تقديمي.
5. تضمين استخدام الوسائل التكنولوجية عند كتابة النصوص المعرفي للاستفادة من الخدمات التي تقدمها.
6. يجب أن يري المعلمين طلابهم ككتاب ناشئين وتحفيزهم على انتاج النصوص الكتابية خلال العام الدراسي ومكافئتهم عليها.
ثانيا توصيات لمصممي المناهج وموزعي الكتب التعليمية:
1. تصميم المناهج والمواد التعليمية بمهام تعليمية تثير وتدفع الطلاب الي استخدام عملية الاستقصاء.
2. اثراء المكتبة بعنوانين تشمل النصوص المعرفية المختلفة لتساعد الطلاب على التعلم بالبحث وليس الحفظ.
3. انتاج وسائط تعليمية مثل الأفلام القصيرة والعروض التوضيحية لتعليم الطلاب وتعريفهم بماهية التعلم القائم على البحث والاستقصاء.
4. تبني مخطط للقراءة لتشجيع الطلاب على القراءة منذ التحاقهم بالصفوف الأولي للتعلم.
مقترحات الدراسة:
1. استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء لتنمية كتابة النصوص المعرفية بلغات أخري مثل العربية أو الألمانية.
2. استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء لتنمية كتابة النصوص الأخرى مثل الكتابة للإقناع.
3. استخدام مدخل التعلم القائم على الاستقصاء لتدريب المعلمين.