الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ولتحقيق غاية الدراسة رأيت أن اقسمها إلى تمهيد وثلاثة أبواب . حيث كان التمهيد المدخل الحقيقي للدراسة ، إذ تناولت فيه الحديث عن نشأة مسرح الطفل وتطوره في الأدب العربي ، فضلا عن أهداف مسرح الطفل . ثم أتي الباب الأول تحت عنوان أنواع مسرح الطفل من خلال ثلاثة فصول : الأول بعنوان المسرح الشعري ، وجاء في مبحثين ،الأول عن خصائص مسرح الطفل الشعري ، والآخر عن أثر المسرح الشعري في تنمية شخصية الطفل . أما الفصل الثاني فكان عنوانه المسرح النثري ، من خلال مبحثين الأول مصادر مسرح الطفل النثري ، والآخر عن مسرح الطفل النثري بين الخيال العلمي والابتداع الخيالي. وجاء الفصل الثالث بعنوان مسرح العرائس ويقع في مبحثين الأول عن نشأة مسرح العرائس وتطوره في مصر ، والآخر عن القيم الجمالية والأخلاقية في مسرح العرائس . ثم يأتى الباب الثاني بعنوان موضوعات مسرح الطفل وينقسم إلى ثلاثة فصول ، الفصل الأول عنوانه المسرح التعليمي ، من خلال مبحثين الأول تناول المسرح التعليمي ، والآخر تناول المسرح التربوي . أما الفصل الثاني فكان عنوانه المسرح الاجتماعي من خلال مبحثين الأول عن القيم الاجتماعية في مسرح الطفل والآخر عن مسرح الطفل وقضايا المجتمع . ثم نأتى إلى الباب الثالث والذي خصص للدراسة الفنية لمسرح الطفل وقد انقسم إلى فصلين ، الفصل الأول بعنوان آليات التشكيل وقد شمل الحديث عن الحوار ، والشخصيات ، الأحداث ، البيئة الزمانية والمكانية ، الصراع . وجاء الفصل الثاني بعنوان الظواهر الفنية ويقع في أربعة مباحث ،الأول عن اللغة ،والثاني الصورة الفنية ،والثالث تناول الموسيقا ، أما الرابع فقد تناول التناص . ثم جاءت الخاتمة متضمنة نتائج البحث ، وذيلت الدراسة قائمة بالمصادر والمراجع . |