Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مسرح الطفل في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين واليات التشكيل /
المؤلف
مُحمد، خالد أحمد بدوي .
هيئة الاعداد
باحث / خالد أحمد بدوي مُحمد
مشرف / محمد زكريا عناني
مناقش / السعيد بيومي الورقي
مناقش / عاطف السيد بهجات
الموضوع
مسرحيات الأطفال - تاريخ ونقد - مصر. مسارح الأطفال - تاريخ ونقد - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
197 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
14/3/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

ولتحقيق غاية الدراسة رأيت أن اقسمها إلى تمهيد وثلاثة أبواب .
حيث كان التمهيد المدخل الحقيقي للدراسة ، إذ تناولت فيه الحديث عن نشأة مسرح الطفل وتطوره في الأدب العربي ، فضلا عن أهداف مسرح الطفل .
ثم أتي الباب الأول تحت عنوان أنواع مسرح الطفل من خلال ثلاثة فصول : الأول بعنوان المسرح الشعري ، وجاء في مبحثين ،الأول عن خصائص مسرح الطفل الشعري ، والآخر عن أثر المسرح الشعري في تنمية شخصية الطفل .
أما الفصل الثاني فكان عنوانه المسرح النثري ، من خلال مبحثين الأول مصادر مسرح الطفل النثري ، والآخر عن مسرح الطفل النثري بين الخيال العلمي والابتداع الخيالي.
وجاء الفصل الثالث بعنوان مسرح العرائس ويقع في مبحثين الأول عن نشأة مسرح العرائس وتطوره في مصر ، والآخر عن القيم الجمالية والأخلاقية في مسرح العرائس .
ثم يأتى الباب الثاني بعنوان موضوعات مسرح الطفل وينقسم إلى ثلاثة فصول ، الفصل الأول عنوانه المسرح التعليمي ، من خلال مبحثين الأول تناول المسرح التعليمي ، والآخر تناول المسرح التربوي . أما الفصل الثاني فكان عنوانه المسرح الاجتماعي من خلال مبحثين الأول عن القيم الاجتماعية في مسرح الطفل والآخر عن مسرح الطفل وقضايا المجتمع .
ثم نأتى إلى الباب الثالث والذي خصص للدراسة الفنية لمسرح الطفل وقد انقسم إلى فصلين ، الفصل الأول بعنوان آليات التشكيل وقد شمل الحديث عن الحوار ، والشخصيات ، الأحداث ، البيئة الزمانية والمكانية ، الصراع . وجاء الفصل الثاني بعنوان الظواهر الفنية ويقع في أربعة مباحث ،الأول عن اللغة ،والثاني الصورة الفنية ،والثالث تناول الموسيقا ، أما الرابع فقد تناول التناص . ثم جاءت الخاتمة متضمنة نتائج البحث ، وذيلت الدراسة قائمة بالمصادر والمراجع .