Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنْيَاتُ التَرْكِيبيَّةُ للصُّوْرةِ الشِّعْريَّة
في الشعرِ العربيِّ الحديثِ :
المؤلف
الزراعي، عبد العزيز ناصر عبود.
هيئة الاعداد
باحث / عبد العزيز ناصر عبود الزراعي
مشرف / محمد السيد سليمان العبد
مشرف / نجوى عمر كامل
مشرف / محمد السيد سليمان العبد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
283ً ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تتخذُ هذهِ الدراسةُ الصورةَ الشعرية في الشعر العربي الحديث حقلاً لها، وتحدد زاويةً هي الأبرزُ من زوايا الصورة وهي التركيب؛ فتدرس الأنماط التركيبية لكلٍّ من (التشبيهِ والاستعارة والكناية) دراسةً لسانية في ضوء أحدث النظريات اللسانية على المستويات الصغرى (لسانيات الجملة) وعلى المستويات الكبرى (لسانيات النص)، بحثاً عن الإمكانات التركيبية المتحققة لتلك الصور في الشعر العربي الحديث، وإسهامات تلك (البنيات التركيبية للصورة الشعرية) في تحقيق انسجام الخطاب الشعري، ودورها في تحقيق شعرية النص. وقد حصرت الدراسة عينتها في خمسة من الشعراء الرواد في الوطن العربي كنماذج للصورة الشعرية مدار البحث، وهم (بدر شاكر السياب، وصلاح عبد الصبور، وعبد الله البردوني، ومحمود درويش، ونزار قباني). وخرجت الدراسة بتصور شامل عن الأنماط التركيبية للصورة الشعرية والقواعد اللسانية المتحكمة فيها.
وتكمن الأهمية العلمية لهذا البحث أيضاً في أنه يحاولُ أن يقدم جديداً في النظر إلى الاستعارة والمجاز بشكل عام من خلال طروحات أحدث النظريات اللسانية فيخدم بذلك علماء الشعريات والأسلوبيات بإمدادهم بأدوات إجرائية لما ينبغي أن يحلل من البنيات اللغوية في لغة الشعر، إضافة إلى رصده للبنيات التركيبية التي استجدت في بنيات الصورة في الشعر العربي الحديث.