Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الرسوم العلميـــــــــة التفاعلية المتحفيـــة في إثراء التجربة المعرفيــــة للطفل =
المؤلف
عبد الحـــافظ، لبنــــى أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / لبنــــى أحمد محمد عبد الحـــافظ
مشرف / مها درويش محمد درويش
مشرف / رانيا وجدي عبد الله
مشرف / بدر الدين عوض بدر
الموضوع
الرسوم التعليمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التمريض - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

شـهد العقـد الأخيـر مـن القـرن العشـرين وبدايـات القـرن الحـادي والعشـرين تقدمـاً هائـاً فـي مجـال التكنولوجيـا
عامـة و تكنولوجيـا المعلومـات بصـورة خاصـة، ومـازال ينمـو حتـي يومنـا هـذا، ويتسـارع بخطـي سـريعة، كمـا لعبـت
التفاعليـة دوراً كبيـراً فـي نقـل الثـورة المعلوماتيـة، و مـع ظهـور وسـائل الاتصـال الحديثـة أصبـح للطفـل القـدرة علـي
المشـاركة الفعالـة النشـطة فـي العمليـة الاتصاليـة، حيـث أصبـح يسـعى للحصـول علـى المعلومـات و اختيـار المناسـب
منهــا، بعــد مــا كان يقتصــر دوره علــى تلقــي المعلومــات فقــط.
غيـرت تكنولوجيـا المعلومـات خريطـة المعرفـة الإنسـانية و وفـرت لجميـع الفنـون فـرص عديـدة للإبـداع، كمـا أثـرت
بشـكل فعـال فـي أسـاليب العـرض المتحفيـة، و إحـداث طفـرة مـن خـال مفهـوم التفاعليـة، وانتقـال التصميـم مـن البعـد
الثابـت إلـي أبعـاداً آخـري أكثـر عمقـاً وتفاعـاً مـع الطفـل. فأسـاليب العـرض التفاعليـة مـن الوسـائل الهامـة لجـذب الانتبـاه
وعـرض المعلومـات بطريقـة فعالـة، وتوصيـل رسـالة وهـدف المتحـف بشـكل جيـد، وقـد اسـتلهمت أساسـيتها مـن قواعـد
تصميـم أسـاليب العـرض التقليديـة ولكـن بتطبيـق التقنيـات التفاعليـة وفقًـا لطريقـة العـرض التقديمـي المسـتخدمة لتصورهـم،
ومشـاركة الطفـل بالتفاعـل مـع المعـروض المختلفـة ) .) Shumaker et al.,2014
تـزداد أهميـة أسـاليب العـرض التفاعليـة المتحفيـة يومـاً بعـد يـوم وبمعـدلات كبيـرة، وتتجـه الكثيـر مـن المتاحـف
العالميـة نحـو اسـتخدامها، فـي نفـس الوقـت الـذي تـزداد فيـه نسـبة الزائريـن مـن الأطفـال لاسـتخدامها والتفاعـل معهـا، و
مـع تطـور التقنيـات الحديثـة وتطـور الوسـائل التـي يسـتخدمها المصمـم فـي أسـاليب العـرض، وتوظيـف التفاعليـة نتجـت
أسـاليب عـرض متحفيـة جديـدة يشـارك فيهـا الطفـل ويتفاعـل معاهـا جسـدياً، وذهنيـاً، ويحقـق بذلـك الإشـباع المعرفـي لديـه،
ومـن ثـم توصيـل رسـالة وهـدف المتحـف بشـكل جيـد، لكونـه عمـاً فنيـاً ذا بعـداً وظيفيـاً هامـاً.
وهــذا مــا يســعى إليــه فنانــي الرســوم التوضيحيــة فــي فضــاءات التعليــم والتعلــم التعــرف علــى مــا هــو جديــد
والبحـث فيـه، وتتحـدد الاتجاهـات فـي العمـل مـن خـال تكويـن الخبـرات الجديـدة والتأمـل فيهـا كعمليـات ابداعيـة، أن العمل
فـي مجـال الرسـوم التوضيحيـة وبخاصـة الرسـوم التوضيحيـة العلميـة أفقـاً يجمـع مـا بيـن التعلـم كإطـار تعليـم رسـمي،
والاتصــال والتواصــل فــي العلــوم كإطــار تعلُــم ترفيهــي فكلاهمــا هــدف ووســيلة للآخــر فــي الآن نفســه.
ولقـد تعـددت أسـاليب التعبيـر التـي يمكـن التواصـل مـن خلالهـا، وقـد يكـون التعبيـر التشـكيلي برسـم الأشـياء
واسـتحضارها يُعـد الأقـوى تعبيـراً فـأن سـماع شـيء لمئـات المـرات ليـس أفضـل مـن رؤيتـه مـرة واحـدة، ومـا زال التعبيـر
اللغـوي لـه القـدرة علـى تعزيـز الاتصـال والمعانـي وملامسـة العقـل والقلـب معـاً، فهـو نظـام رمـزي يسـتحضر العالـم، وإن
كان لا يشـبهه فـي التشـكيل. فـإذا مـا تصاحبـت المهـارة فـي التعبيـر التشـكيلي، مـع مهـارة التعبيـر اللغـوي فـي عمـل واحـد،