Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فَعَّالِيَّةُ بَرنَامِجٍ قَائِمٍ عَلَى نُمُوذَجِ سكَامبِر فِي تَنمِيَةِ بَعضِ المَهَارَاتِ الحَيَاتِيَّةِ لَدَى طِفلِ الرَّوضَةِ /
المؤلف
الشِّربِينِيِّ، إِيمَان أَحمَد النَّجدِيِّ،
هيئة الاعداد
مشرف / عَبِير مَحمُود مَنسِي
مشرف / أَروَى سَمِير مُعَوَّض
مناقش / إيناس سعيد عبد الحميد الشتيحي
مناقش / عبير محمود منسي
الموضوع
نموذج سكامبر
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
379 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
12/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العُلُومِ التَّربَوِيَّةِ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 378

from 378

المستخلص

جاءت هذه الدراسة تحت عنوان: (فعالية برنامج قائم على نموذج سكامبر في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة). وقد استهدفت هذه الدراسة، تنمية بعض المهارات الحياتية، باستخدام نموذج سكامبر، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفل وطفلة؛ والمنهج المستخدم ذو المجموعتين (الضابطة – التجريبية)، ولقد استخدمت الدراسة (اختبار تورانس للتفكير الابتكاري، مقياس التفكير الناقد المصور). ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال (إحصائيا)، عند مستوى دلالة (≥0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري لتورانس، لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فرق دال (إحصائيا)، عند مستوى دلالة (≥0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار التفكير الابتكاري لتورانس، لصالح التطبيق البعدي، يحقق البرنامج القائم على نموذج سكامبر، فعالية في تنمية بعض مهارات التفكير الابتكاري لدى أطفال الروضة بنسبة دالة احصائيا أكبر من 0.6 وكانت معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك ، للتفكير الابتكاري ككل تساوى: (1.43)، عند مستوى دلالة (≥0,05)، أي إنها دالة إحصائيا. كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال (إحصائيا)، عند مستوى دلالة (≥0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الناقد المصور، لصالح أطفال المجموعة التجريبية، وجود فرق دال (إحصائيا)، عند مستوى دلالة (≥0,05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية، في التطبيقين القبلي والبعدي، لمقياس التفكير الناقد المصور، لصالح التطبيق البعدي، ويحقق البرنامج القائم على نموذج سكامبر، فعالية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة بنسبة دالة احصائيا أكبر من 0.6 وكانت معادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك للتفكير الناقد ككل تساوى: (1.33)، عند مستوى دلالة (≥0,05)، أي إنها دالة إحصائيا، واستنادا إلى هذه النتائج؛ توصى الدراسة الحالية، بضرورة تنمية المهارات الحياتية، وتفعيلها بصورة متعمقة وكافية. كما أنه يجب استخدام نموذج سكامبر والذي ينمى مهارات التفكير وتحفز مناشطة، مثل نموذج سكامبر في مناهج رياض الأطفال؛ نظرا لتأثيرها الإيجابي الفعال، الذي تتضح معالمه في الدراسة الحاليه، في تنمية المهارات الحياتية.