Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة في حل المسائل الفيزيائية لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
البيومى، منى خالد فهمى ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / منى خالد فهمى ابراهيم البيومى
مشرف / محمد رشدي أبوشامة
مشرف / أحمد محمود أبو العز
مناقش / عايدة عبدالحميد على السيد سرور
مناقش / إيهاب جودة أحمد طلبة
الموضوع
الفيزياء - اختبارات، أسئلة، التعليم الثانوي. الدافعية للتعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (267 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية استراتيجية مقترحة في حل المسائل الفيزيائية لتنمية مهارات التفكير التحليلي ومتعة التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، واقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهيد أحمد محمود أبو النجا الثانوية المشتركة بميت على كمجموعة تجريبية، ومدرسة برق العز الثانوية المشتركة كمجموعة ضابطة بإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية. كما اقتصر على باب ””الحركة الدائرية”” من مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي كمحتوي للتجريب، ومهارات التفكير التحليلي الآتية : (الملاحظة، التنبؤ، التصنيف، تحديد الصفات أو السمات، رؤية العلاقات، الترتيب ووضع الأولويات)، وأبعاد متعة التعلم : (الرغبة بالاستمرار في الإنجاز، الاستقلالية، تعلم ذو معني ومغزي، تقييم المواقف بطريقة إيجابية)، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/ 2022م. وتمثلت الأدوات في اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس متعة التعلم لطلاب الصف الأول الثانوي في الفيزياء. وكانت من أهم النتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي في الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس متعة تعلم الطلاب في مادة الفيزياء لصالح المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية ومستوياتها، وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.