الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي في الثقافة الإسلامية لتنمية الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالتعليم الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي: استخدمه الباحث لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الثقافة الإسلامية في المعاهد الأزهرية ومسح البحوث والدراسات السابقة، واستعراض الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي: استخدمه الباحث بهدف التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإثرائي في الثقافة الإسلامية في تنمية الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، وذلك لقياس أثر المتغير المستقل في المتغيرين التابعين، وحساب الفروق الإحصائية ودلالتها للاختبار القبلي والبعدي لدى عينة البحث، وقد قام الباحث ببناء قائمة بالقضايا الدينية المعاصرة اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ كما قام الباحث ببناء مقياس مواقف لأبعاد التنمية المستدامة لعينة البحث والتي تكونت من مجموعة واحدة بلغ عددها (30) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري بمعهد (فتيات خديجة بنت خويلد) التابع للمنطقة المركزية الأزهرية بمحافظة الشرقية، وتم بناء البرنامج الإثرائي والذي تضمن ست قضايا دينية معاصرة، وأعد الباحث دليلا للمعلم للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، كما قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية الوعي ببعض القضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى عينة البحث، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ( القبلي – البعدي) في مقياس الوعي ببعض القضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لصالح التطبيق البعدي.. |