Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التدريس التأملى فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والفاعلية الذاتية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
سعد، رغده هاشم عبد المقصود.
هيئة الاعداد
باحث / رغده هاشم عبد المقصود سعد
مشرف / إبراهيم محمد أحمد علي
مشرف / المهدي علي البدري
مناقش / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / حمد عبدالسلام محمد أبوالفضل
الموضوع
القراءة - دراسة وتعليم. اللغة العربية - نحو. الأزهر الشريف.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (308 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدف هذا البحث إلى : تنمية مهارات القراءة الناقدة والفاعلية الذاتية لتلاميذ الصف الثانى الإعدادى الأزهرى , وذلك من خلال استراتيجية التدريس التأملى وقياس فاعليتها وقد تم عرض أدوات البحث وإجراءاته كما يأتى :1- بناء قائمة بمهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الأزهرى . 2- اختبار لقياس مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الأزهرى.3- بناء مقياس الفاعلية الذاتية.- كتاب التلميذ لتدريس إستراتيجية التدريس التأملى5-دليل المعلم لتدريس إستراتيجية التدريس التأملى فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والفاعلية الذاتية .6-اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الآزهرى , وتقسيمها إلى مجموعتين , إحداهما تجريبية , و الأخرى ضابطة .7- تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة و مقياس الفاعلية الذاتية على المجموعة التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا , ثم تدريس استراتيجية التدريس التأملى على المجموعة التجريبية , فى حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة , ثم تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة , ومقياس الفاعلية الذاتية على المجموعتين تطبيقًا بعديًا .بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقى القبلى والبعدى , وتم التوصل إلى النتائج الآتية:1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات القراءة الناقدة ومقياس الفاعلية الذاتية لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.2- توجد فروق فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات القراءة الناقدة ومقياس الفاعلية الذاتية لصالح متوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى .3- تحقق إستراتيجية التدريس التأملى فاعلية مقبولة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والفاعلية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الأزهرى.ومن توصيات هذا البحث :• الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الناقدة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية عامة ، وتلاميذ الصف الثانى الإعدادى خاصة .• تدريب معلمى اللغة العربية على استخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة , التى تسهم فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى التلاميذ .