Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في الأنشطة اللغوية قائم على موسيقا اللغة لتنمية فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى طلاب المرحلة الابتدائية /
المؤلف
إبراهيم، محمد محسن أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محسن أحمد إبراهيم
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / محمد محمد سالم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
263ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

مستخلص
تحددت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، والافتقار إلى برامج لتنمية تلك المهارات في ضوء موسيقا اللغة، وللتصدي لهذه المشكلة أعد الباحث برنامجًا في الأنشطة اللغوية قائم على موسيقا اللغة لتنمية فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أعد الباحث أدوات البحث التي تمثلت في: قائمة مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، اختبار مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والبرنامج القائم على موسيقا اللغة لتنمية مهارات فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء موسيقا اللغة ، ودليل المعلم المصاحب لذلك البرنامج.
طبق الباحث البرنامج في الأنشطة اللغوية على مجموعتين من تلاميذ المرحلة الابتدائية، إحداهما ضابطة و الثانية تجريبية ، وكانت أهم النتائج:
- فاعلية البرنامج في الأنشطة اللغوية قائم على موسيقا اللغة لتنمية فهم النصوص الأدبية وتذوقها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من خلال إجراءات تدريسية منتطمة ومرتبة ومنظمة يجعلها فاعلة في تحقيق غايته وأهدافه .
- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار فهم النصوص وتذوقها كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي.