الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث:- التعرف على تأثير الدليل القائم على استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ على التحصيل المعرفي لمقرر التربية الحركية للطلاب تخصص تدريس. وقد إستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بتطبيق القياسات القبلية والبعدية لكل مجموعة ، وتكونت عينة البحث من عينة قوامها (٦٥) طالب من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تدريس بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة الإسكندرية، تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية (۱۹) طالب والأخرى ضابطة (۲۰) طالب، بالإضافة الى (٢٦) طالب للدراسة الاستطلاعية، وقد قام الباحث بتصميم اختبار التحصيل المعرفي لمقرر التربية الحركية ومقياس السيطرة الدماغية، بالإضافة إلى دليل مقترح لتدريس مقرر التربية الحركية قائم استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ يتكون من دليل) القائم بالتدريس - دليل الطالب - کتاب المحتوى العلمي). أهم النتائج: 1- أن استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ أفضل من الطريقة التقليدية في تدريس مقرر التربية الحركية. 2- تحسن مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة التجريبية عن مستوى التحصيل المعرفي لطلاب المجموعة الضابطة. أهم التوصيات: 1- اجراء المزيد من البحوث العلمية على استخدام استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ لمتغيرات ومقررات دراسية أخرى بكليات التربية الرياضية في المراحل الدراسية المختلفة. 2- اجراء المزيد من البحوث العلمية على استخدام استراتيجية التعلم المستند الى الدماغ وقياس فاعليتها في تنمية العديد من نواتج التعلم لدى فئات مختلفة من المتعلمين. 3- إدراج استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ ضمن مقررات برنامج الرياضة المدرسية لإعداد الطلاب المعلمين بكلية التربية الرياضية الامر الذي ينعكس على مستوى المتعلمين الذين يدرسون لهم. |