Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سِمَاتُ الشَّخْصِيةِ وَعَلَاقَتْها بِالرَّفَاهَةِ النَّفْسِيةِ لَدَى عَيْنَةٍ
مِن مُعَلِّمِي المَرْحَلَةِ الابْتَدَائِية /
المؤلف
محمد، عبير عبد العزيز عبد المبدي.
هيئة الاعداد
باحث / عبير عبد العزيز عبد المبدي محمد
مشرف / محمود رامز يوسف
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مناقش / حسام إسماعيل هيبة
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي>
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية والرفاهة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية والتعرف على الفروق بين المعلمين في سمات الشخصية والرفاهة النفسية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية (النوع – التخصص الدراسي – سنوات الخبرة) وإمكانية تنبؤ سمات الشخصية بالرفاهة النفسية لمعلمي المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (300) معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الابتدائية منهم (136) معلمًا، (164) معلمة، واستخدمت الدراسة الأدوات، مقياس سمات الشخصية (إعداد: Costa&McCrae,1992)، ترجمة وتعريب: (بدر الأنصاري، 2002)، مقياس الرفاهة النفسية (إعداد: الباحثة)، واعتمدت الباحثة في الدراسة الحالية على إدخال البيانات عن طريق استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد استعملت الأساليب الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون - التحليل العاملي التوكيدي - معامل التجزئة النصفية - معامل ألفا كرونباخ - تحليل التباين الثلاثي.
وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين سمات الشخصية والرفاهة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية/ عدم وجود فروق دلالة إحصائيًّا في سمات الشخصية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء متغيرات (النوع والتخصص الدراسي وسنوات الخبرة)/ عدم وجود فروق دلالة إحصائيًّا في الرفاهة النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية في ضوء متغيرات (النوع والتخصص الدراسي وسنوات الخبرة)/ يمكن التنبؤ بالرفاهة النفسية من خلال سمات الشخصية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وأن سمات الشخصية التي يمكنها أن تتنبأ بالرفاهة النفسية كانت (العصابية - الانبساطية).