Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام عناصر التعلم الالكترونية لتنمية بعض عناصر التنور البيئي لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
منصور، عمرو إبراهيم رزق عرجاوي.
هيئة الاعداد
مشرف / عمرو إبراهيم رزق عرجاوي منصور
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / ريهام رفعت محمد عبد العال
مناقش / عبد المسيح سمعان عبد المسيح
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
214ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الى تنمية بعض عناصر التنور البيئي من خلال برنامج قائم على إنتاج عناصر تعليمية الكترونية. ولذلك فقد قام الباحثون بإعداد قائمة لبعض المشكلات البيئية من خلال الرجوع الى بحوث ودراسات سابقة، وأراء المختصين، شملت (7 قضايا رئيسية) تتفرع منها (16 مشكلة بيئية) تتضمن (39مفهوم). وتم إعداد أدوات البحث وشملت تصميم عناصر تعليمية الكترونية مصحوبة بمحتوى علمي تضمن الأهداف، المحتوى، الأنشطة والتقويم. ويتم تنفيذ عناصر التعلم الالكترونية وفق مراحل متتابعة معتمدة على التعلم الذاتي باستخدام الحاسوب التعليمي، وهذا أسلوب يناسب مستوى وخصائص التلاميذ في هذه المرحلة، ويسهم في تنمية عناصر التنور البيئي لديهم ممثلة في (الاتجاهات – المهارات) فضلا عما تمتع به عناصر التعلم الالكترونية من مزايا وخصائص عديدة. كما تم إعداد مقياس للتنور البيئي اشتمل على (مقياس للاتجاهات البيئية ومقياس للمهارات البيئية) وتم تطبيق البرنامج المقترح على مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية والذي بلغ عددهم 70 تلميذاً، واستخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج تجريبي لمناسبتهم لطبيعة هذا البحث. وبعد تطبيق برنامج عناصر التعلم الإلكترونية تم تطبيق مقياس التنور البيئي بعدياً على مجموعة البحث، فتبين ارتفاع متوسط درجات المجموعة التجريبية بعدياً بالمعالجة الإحصائية لهذه الدرجات مع وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس التنور البيئي قبل تطبيق العناصر التعليمية الإلكترونية وبعدها لصالح البعدي. وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً في درجات كل بعد من أبعاد التنور البيئي قبل تطبيق البرنامج وبعدها لصالح البعدي، مما يوضح فاعلية برنامج عناصر التعلم الإلكترونية في تنمية التنور البيئي. وأوصى الباحثون بضرورة الاستعانة بعناصر التعلم الإلكترونية وربطها بمناهج المراحل الإعدادية لما لها من أثر فعال في تنمية التنور البيئي.