Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
كفاءة إنتاج وتسويق القطن المصرى فى ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة =
المؤلف
عودة، إسلام محمد على على.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمد على على عودة
مشرف / عبد الكريم السيد عبد القوى
مشرف / محمد ابراهيم محمد الشهاوى
مشرف / دينا محمد أحمد الشاعر
الموضوع
القطن - تسويق. القطن - إنتاج. القطن - كفاءة.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ل،182،4ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاقتصاد والاقتصاد القياسي
تاريخ الإجازة
25/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الزراعة ساباباشا - الاقتصاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

يعتبر محصول القطن من المحاصيل الاستؤاتيجية الهامة فى الزراعة المصرية ، وتسعى الدولة من خلال العديد من الاجراءات والقوانين والتشريعات الى زيادة المساحة المزروعة منه ، وترجع أهمية دراسة انتاج وتسويق القطن المصري ومنتجاته الى العديد من الاسباب التى من أهمها انخفاض المساحة المزروعة منه ، بالاضافة الى انخفاض حجم صادراته بالرغم من زيادة حجم التجارة العالمية للقطن 0
تستهدف الدراسة التعرف على كفاءة انتاج وتسويق القطن المصري فى ظل الاوضاع الاقتصادية الرهنة وتحديد أهم المشاكل والمعوقات التى تواجه انتاجه وتسويقه ووضع الحلول المناسبة لها ، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الاهداف الوسيلية التالية : ( 1 ) دراسة اهم النتغيرات الاقتصادية المتعلقة بانتاج محصول القطن المصري 0 (2) دراسة المحددات الاقتصادية لكل من الانتاج والطاقة الاستهلاكية للقطن المصري ، فضلاً عن تقييم الكفاءة الانتاجية للقطن المصري0 ( 3 ) التعرف على النظام التسويقى لمحصول القطن المصري ودراسة تطورة من حيث طبيعة التركيب والاداء التسويقى وكفاءتة 0 ( 4 ) التعرف على مدى استقرار كميات وأسعار محصول القطن الزهر والشعر 0 ( 5 ) دراسة وقياس دالة الطلب المحلى والخارجى على القطن المصري والعوامل المحددة له 0(6) دراسة وقياس أهم مؤشرات كفاءة التجارة الخارجية للقطن المصري فى الاسواق الخارجية وكيفية تدعيم هذه المؤشرات لتقوية المركز التنافسي له 0 (7) التوصل الى مجموعة من التوصيات التابعة من النتائج التى يمكن أن تفيد واضعى السياسة الاقتصادية فى هذا المجال 0
لتحقيق الاهداف المنشودة من الدراسة استخدم الباحث المنطق الاقتصادى الاستدلالى مستعيناً باسلوب التحليل الاقتصادى الوصفى والكمى باستخدام بعض ادوات التحليل الاحصائي مثل المقاييس الوصفية والمتوسطات والنسب المئوية والجداول واسلوب الانحدار البسيط والمتعدد ، فضلاً عن تقدير معدل النمو ، كما تم حساب كل من الهوامش والكفاءة التسويقية وتوزيع جنيه المستهلك ، وكفاءة التجارة الخارجية ، كذلك تم الاستعانه بكافة الاختبارات اللازمة للتاكد من صحة النتائج النتحصل عليها من الناحية الاحصائية ، وقد تم الاستعانه بالبيانات العامة المنشورة وغير المنشورة خلال الفترة ( 1998 – 2015 )0
وقد قسمت الدراسة الى خمسة ابواب رئيسية تناول الباب الاول منها مدخل الدراسة ، بينما تناول الباب الثانى الاطار النظرى والتحليلى ، فى حين تضمن الباب الثالث اقتصاديات انتاج الاقطان المصرية ، وتناول الباب الرابع كفاءة التسويق الداخلى للقطن المصري ، فى حين اشتمل الباب الخامس على كفاءة التسويق الخارجى للقطن المصري 0
أوضحت الدراسة أن قيمة القطن الشعر تمثل ما يتراوح بين 80 – 90 % من القيمة الكلية لنواتج قنطار القطن الزهر 0 كما أوضحت الدراسة أن الاقطان المصرية تتدرج تحت طبقتى الاقطان طويلة التيلة والطويلة الممتازة ، ويتأثر انتاج القطن كماً ونوعاً بمناطق الزراعة والعوامل الجوبة ليس فقط على مستوى الدول المنتجة ولكن على مستوى الدولة الواحدة ، وبهذا تم تقسيم الاقطان المصرية الى ثلاث أقسام ( مجموعات صنفية ) تختلف كل مجموعة عن الاخرى فى كل الصفات التكنولوجية وهى الاقطان فائقة الطول ، والاقطان الطويلة التيلة المزروعة فى الوجة البحرى ( الطويلة بحرى ) ، والاقطان الطويلة التيلة المزروعة فى الوجة القبلى ( الطويلة قبلى ) 0