Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التخطيط لتطوير برامج التمكين المهني للمعلمين أثناء الخدمة لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية 2030 =
الناشر
رانيا طلعت شلوف،
المؤلف
شلوف، رانيا طلعت.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا طلعت حسن فهمي شلوف
مشرف / السيد سلامة الخميسي
الموضوع
المدرسون - إعداد. المدرسون - تدريب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
267 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
29/6/2022
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

هدف البحث إلى عرض الإطار النظري و المفاهيمي للتنمية المستدامة واستراتيجية 2030، والتعرف إلى الإطار النظري و المفاهيمي للتمكين المهني للمعلمين أثناء الخدمة، وإبراز جهود الدولة في التمكين المهني للمعلمين أثناء الخدمة لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية 2030 في مصر، ورصد واقع تطبيق برامج التمكين المهني للمعلمين أثناء الخدمة لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية 2030 المقدمة حاليًا في مصر، ووضع خطة مقترحة لتطوير برامج التمكين المهني للمعلمين أثناء الخدمة لتحقيق التنمية المستدامة في ضوء استراتيجية 2030. واستخدم ”المنهج الوصفي التحليلي” لملاءمته لطبيعة البحث، وتم عمل مقابلة كأداة للدراسة، وذلك في محاولة للإجابة عن أسئلة البحث، واستخدام أسلوب التحليل النقدي؛ للكشف عن الأسباب الكامنة خلف الظاهرة موضوع البحث، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وروعي فيها التباين في ضوء متغيرات البحث، وتم التطبيق مع ”525” معلم من العاملين بوزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني وقطاع المعاهد الأزهرية بالأزهر الشريف، حيث ركزت الباحثة عند التطبيق على المراجعين الخارجيين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والمدربين بالأكاديمية المهنية للمعلمين ومديري المدارس وشيوخ المعاهد ومنسقي الجودة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي من ذوي الخبرة التربوية للاستزادة من خبراتهم في المجال التعليمي عمومًا، ومجال التمكين المهني على وجه الخصوص، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود قصور واضح في ماتقدمه الأكاديمية المهنية للمعلم من برامج للتمكين المهني للمعلمين نتيجة النقص الواضح في الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ البرامج التدريبية متمثلة في إدارة برامج التنمية المهنية، والكوادر التدريبية والمدربين، والأساليب والوسائل المستخدمة، الحاجة إلى تعميم سياسة الإلزام بالحصول على برامج التمكين المهني للمعلمين لكل معلم وفقًا لمتغيرات [التخصص- المرحلة التعليمية التي يعمل بها- الدرجة الوظيفية التي ينتمي إليها]، تنوع حاجات المعلمين إلى المزيد من التدريبات في ”المهارات التقنية والتكنولوجية- مهارات التخطيط والإدارة- تدريبات في مواد التخصص- تنمية بشرية- التعامل مع خصائص المرحلة للمتعلم” ببرامج التمكين المهني للمعلم، و كل ما يستجد من مستحدثات يلزم تدريب المعلم عليها بما يتوافق مع تخصصه ودرجته الوظيفية والمرحلة التعليمية التي يعمل بها.