Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر القيادة الاخلاقية علي التعلم التنظيمي بالتطبيق علي العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفرالشيخ /
المؤلف
نجم, ساره أسامه عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / ساره أسامه عبد الفتاح نجم
مشرف / عبدالعزيزعلي مرزوق
مشرف / ايمان صلاح المنطاوى
مناقش / وليد محمد عفيفي
مناقش / محمد فوزي البردان
الموضوع
ادارة الاعمال. qrmak
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
108 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
الناشر
تاريخ الإجازة
25/10/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 108

from 108

المستخلص

تسعي الدراسة لتحقيق الأهداف التالية للتعرف علي مستوي القيادة الأخلاقية والتعلم التنظيمي في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ. التعرف علي العلاقة بين القيادة الأخلاقية والتعلم التنظيمي وفقاً للآراء العاملين وأثر أبعاد القيادة الأخلاقية (النزاهة, وضوح الدور, الشراكة في القوة) علي أبعاد التعلم التنظيمي ( ديناميكيات التعلم, تمكين العاملين, إدارة المعرفة, تطبيق التكنولوجيا) وفقاً للآراء العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، واستكشاف إلي أي مدي يوجد اختلاف في إدراك العاملين لمتغيرات الدراسة (القيادة الأخلاقية-التعلم التنظيمي) وفقاً للخصائص الديموغرافية(النوع-مدة الخبرة-المستوي التعليمي-المستوي الإداري) في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ ومشتملاتها (دسوق) وفقا لبيانات الموارد البشرية بالمدارس، والبالغ عددهم ككل (1100) مفردة طبقا لآخر احصاء، العينة هي جزء من مجتمع البحث والدراسة والتي تعطي استنتاجا عن خصائص المجتمع وتم حساب العينة باستخدام نموذج (دكتور بازرعة) وبتطبيق هذا النموذج يكون حجم العينة 278 مفردة، وكانت أهم النتائج وجود ارتباط معنوي بين القيادة الأخلاقية بأبعاده المختلفة والتعلم التنظيمي, وأظهر التحليل الإحصائي الذي تم إجرائه باستخدام معامل ارتباط بيرسون النتائج الخاصة بهذه العلاقة مع مراعاة أنه كلما اقتربت قيمة معامل الارتباط من الواحد الصحيح كلما دل ذلك على قوة الارتباط بين المتغيرين، وتدل الإشارة الموجبة على أن العلاقة طردية وتدل الإشارة السالبة على أن العلاقة عكسية، ولا يوجد أثر لأبعاد القيادة الأخلاقية (النزاهة، وضوح الدور، الشراكة في القوة) علي ديناميكيات التعلم كأحد أبعاد التعلم التنظيمي وفقاً لآراء العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، لا يوجد أثر لأبعاد القيادة الأخلاقية (النزاهة، وضوح الدور، الشراكة في القوة) علي تمكين العاملين كأحد أبعاد التعلم التنظيمي وفقاً لآراء العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، لا يوجد أثر لأبعاد القيادة الأخلاقية (النزاهة، وضوح الدور، الشراكة في القوة) علي إدارة المعرفة كأحد أبعاد التعلم التنظيمي وفقاً لآراء العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، لا يوجد أثر لأبعاد القيادة الأخلاقية (النزاهة, وضوح الدور, الشراكة في القوة) علي تطبيق التكنولوجيا كأحد أبعاد التعلم التنظيمي وفقاً لآراء العاملين في المدارس الخاصة بمحافظة كفر الشيخ، وكانت أهم التوصيات ضرورة الاهتمام بالنزاهة لأنها تؤثر تأثيراً إيجابياً علي الولاء لدي المرؤوسين، ضرورة الاهتمام بوضوح الدور حيث أنه يؤثر إيجابياً علي الرضا الوظيفي بما يحقق أهداف المنظمة.