Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي القراءة الأدبية الموجهة لتنمية عادات العقل ومهارات الإنتاج اللغوى :
الناشر
السيد على محمد درويش،
المؤلف
درويش، السيد على محمد،
هيئة الاعداد
باحث / السيد علي محمد درويش
مشرف / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
طلاب الثانوى العام - الانتاج اللغوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
407 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
السيد على محمد درويش،
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على القراءة الأدبية الموجهة ؛ لتنمية عادات العقل ومهارات الإنتاج اللغوي، لدى طلاب الصف الأول الثانوي .
ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتحليل نتائج وتوصيات الدراسات والبحوث السابقة ، وتصدي لدراسة هذه المشكلة بالإجابة على أسئلتها من خلال اتباع المنهج الوصفي، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم ( قبلي- بعدي) لمجموعتين ( تجريبية – ضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من(60) طالبا وطالبة تم اختيارهم عشوائيا ، بواقع (30) طالبا وطالبة للمجموعة التجريبية، و(30) طالبا وطالبة للمجموعة الضابطة، وقام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
- قائمة عادات العقل لدى طلاب الثانوية العامة.
- مقياس عادات العقل لدى طلاب الثانوية العامة.
- استبانة بمهارات التعبير الكتابي لدى طلاب الثانوية العامة.
- اختبار التعبير الكتابي لدى طلاب الثانوية العامة.
- تصميم البرنامج المقترح القائم على القراءة الأدبية الموجهة لتنمية عادات العقل ومهارات الإنتاج اللغوي لدى طلاب الثانوية العامة.
- إعداد دليل المعلم؛ لتطبيق البرنامج المقترح القائم على القراءة الأدبية الموجهة .
- اختيار مجموعة البحث من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي ، وتقسيمهما إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
- تطبيق اختبار التعبير الكتابي ، ومقياس عادات العقل على المجموعتين الضابطة والتجريبية تطبيقاً قبليًا، ثم تطبيق البرنامج ، ثم تطبيق اختبار التعبير الكتابي ، ومقياس عادات العقل على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا بعديًا.
- بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها:
1- وجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) من متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية لمقياس عادات العقل و اختبار مهارات التعبير الكتابي.
2- يوثر البرنامج القائم تأثيرا مقبولا في تنمية عادات العقل ومهارات التعبير الكتابي.