Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج في تحسين التمكين النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي /
المؤلف
العشري، ضحى ذكي عبد المعبود.
هيئة الاعداد
باحث / ضحى ذكي عبد المعبود العشري
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
مشرف / حسـين محمـد بخيـت
مشرف / أمنية إبراهيم الشناوي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحسين التمكين النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (10: 12) عامًا، واعتمدت الدراسة علي أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس التمكين النفسي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تحسين التمكين النفسي للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان، ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبد الغفار، 2004)، وتوصلت النتائج إلي فاعلية البرنامج في تحسين التمكين النفسي (الاستقلالية، والجدارة، والتأثير) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (المجموعة التجريبية).