Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم التكيفي في تدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات لتنمية مهارات حل المشكلات والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
رمضان أحمد قميقم،
المؤلف
قميقم، رمضان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / رمضان احمد قميقم
مشرف / مرفت حامد هاني
مشرف / نشوى رفعت شحاته
الموضوع
الحاسب الآلي - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
591 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات باستخدام التعلم التكيفي ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرستى عميرة للتعليم الأساسي، والبنائين الإعدادية المشتركة بإدارة بلطيم التعليمية محافظة كفر الشيخ، وتكونت مجموعة البحث من (100) تلميذاً وتلميذة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما كمجموعة تجريبية وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست باستخدام التعلم التكيفي، والأخرى مجموعة ضابطة وعددها (50) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة، واستخدم الباحث اختبار التحصيل، وقائمة مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، ومقياس الدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي (قبلياً وبعدياً).
وأظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (التدريس باستخدام التعلم التكيفي) والمجموعة الضابطة (التدريس باستخدام الطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل، وقائمة مهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، ومقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك أظهرت نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام التعلم التكيفي حقق فاعلية كبيرة كما تقاس بمربع ايتا في تنمية التحصيل ومهارات حل مشكلات تصميم الصور الرقمية، والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.