![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في التساؤل الرئيس التالي وهو: كيف يمكن بناء برنامج قائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي؟ وينبثق من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية: 1- ما مهارات التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 2- ما مستويات أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي في بعض مهارات التعبير الشفهي؟ 3- ما البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ 4- ما فاعلية البرنامج القائم على استراتيجية الخرائط الذهنية لتنمية بعض مهارات التعبير الشفهي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟ منهج الدراسة: استخدمت الدراسة الحالية منهج البحث الوصفي في أسلوبه المسحي التحليلي، لملاءمته لطبيعة المشكلة، كما تتطلب طبيعة مشكلة البحث إلى استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وهو عبارة عن تغيير متعمد ومضبوط للشروط المحددة لواقعة معينة، وملاحظة التغييرات الناتجة في هذه الواقعة ذاتها وتفسيرها. أهداف الدراسة: يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التعبير الشفهي من خلال استراتيجية الخرائط الذهنية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال ما يلي: أ- وصف مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ب- العلاقة بين طبيعة الخرائط الذهنية، وتحديد محتواها، وخطوات تنفيذها في تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. ج- تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى التلاميذ أثناء درس التعبير الشفهي. |