Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إعداد مقطوعات مستوحاه من موسيقى الدراما المصرية
لتنمية الاداء لدى دارسى آلة البيانو /
المؤلف
إرشــــاد، يمــــان طــــارق.
هيئة الاعداد
باحث / إيمــــان طــــارق رشــــاد
مشرف / هالة إسماعيل الصاوى
مشرف / هانى محمد جمال الدين محمد
مناقش / شيرين سمير محمود الجندي
الموضوع
التربية الموسيقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
224ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تعتبر الموسيقى شكل فريد للتعبير والتواصل فى كل ثقافة. وهى شكل من أشكال الفن السمعى المتطور باستمراروهى عنصرا أساسيا فى الدراما المصرية للتعبير عن المواقف وبين الفواصل والمقدمات الموسيقية ومن أركان الدراما المصرية الناجحة الموسيقى التصويرية التى تؤثر تأثيرا فعالا على المشاهد والمستمع وتقوم فى مقامها مقام التأليف والاخراج وبدونها يكون العمل غير متوازن، ومن هنا تظهر أهمية الموسيقى فى الأعمال الدرامية، ومدى تأثيرها فى العمل الدرامى عند المشاهد والمستمع وبالتالى يمكن تناول هذه التأثيرات فى العملية التعليمية لآلة البيانو على تحسين عملية الأداء والإرتقاء بدارسى آله البيانو وذلك من خلال إبتكارات جديدة للدراما الموسيقية وهو ما يراه البعض ويرى البعض أن الدراما يمكن أن تستخدم كطريقة عملية للتدريس، فى بعض الأحيان تخدم العديد من الأغراض؛ مثل نقل المعرفة الواقعية وتوحيدها وخلق الوعى بالثقافات والعادات وتعزيز الاهتمام بالأدب.وقد تساعد الدراما فى تدريس مهارات الأتصال، وتساعد الأطفال فى تطوير مهاراتهم الأجتماعية من خلال تشجيعهم على العمل معا فى المهام. وهو يدعم الأطفال فى فهمهم للعالم من حولهم .
إن عملية العزف على آله البيانو تتطلب الكثير من التدريبات والإرشادات التى تساعد الدارس على المعرفة الجيدة وبتفاصيل مهارية لكيفية الوصول الى الأداء الأقرب لمفهوم المؤلف الموسيقى.
ولهذا نجد أن نقص الإرشادات والكتابات فى هذا المجال تمثل صعوبة لأداء المقطوعات العربية كما أنة يوجد نقص ملحوظ فى المقطوعات العربية المعدة للأداء على آله البيانو، ونجد بعض المؤلفين المصريين الذين اهتموا بتأليف وصياغة مؤلفات لها مثل ابو بكر خيرت، جمال عبد الرحيم ويوسف جريس وغيرهم إلا أنها تحتاج زيادة فى تنوع المقطوعات لزيادة مساحة الأختيار ، وهو ما أدى لظهور إتجاهات جديدة فى القرن العشرين تتفق مع التقدم العلمى والثقافى الذى نعيشه وسعت على إيجاد طرق تدريس حديثة لتعليم المبتدئين العزف على آله البيانو يختارها مدرس آله البيانو فقام بعض الأساتذة فى إعداد مؤلفات لآله البيانو تقوم على الألحان الفلكلورية الشعبية وإعادة صياغتها لتلائم الأداء على آله البيانو مثل بلقيس عباس وعواطف عبد الكريم، أميمة أمين، نادرة السيد، ومع ذلك فالمقطوعات تتكرر ، الامر الذى دفع الباحثة للسير فى نفس الاتجاه والبحث عن الألحان أو الأغانى المناسبة لللأداء على آله البيانو فى العصر الحديث ومنها موسيقى الدراما المصرية التى تتواءم وتتناسب مع ميول الدراسين فى العصر الحديث متاثرة ومستفيدة من بعض الدراسات الهامة فى هذا المجال ففى دراسة علاء يس و هاله الصاوى بعنوان الاستفادة من بعض الحان الرحبانية فى أثراء الأداء على آله البيانو والتى أهتمت بالتعرف على أسلوب ألحان الرحبانية التى تصلح لللأداء على آله البيانو فى العصر الحديث والتعرض للمصاحبة الملائمة للألحان الرحبانية المصاغة لللأداء على آله البيانو والتعرض للمؤلفات العربية المصاغة لللأداء على آله البيانو.
مما جعل الباحثة تدرك أهمية أن تكون الألحان مستساغة لدى الطلاب الأمر الذى دعا الى إعداد مقطوعات مستوحاه من موسيقى الدراما المصرية لتنمية الاداء لدى دارسى اله البيانو.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث فى ندرة المقطوعات المصرية المعدة للاداء على آلة البيانو فى المكتبة الموسيقية الأمر الذى يؤثر بدورة على تنمية بعض مهارات الاداء لدى دارسى اله البيانو مما دعا الباحثة فى التفكير فى موضوع هذا البحث.
والحاجة إلى إضافة عناصر موسيقية جديدة ومسموعة من تراث موسيقى الأعمال الدرامية مما دعا الباحثة فى التفكير فى موضوع هذا البحث.
أهداف البحث:
1ـ إعداد مقطوعات مستوحاه من بعض موسيقى الدراما المصرية.
2ـ تنمية الأداء لدارسى آله البيانو من خلال مقطوعات مستوحاة من موسيقى الدراما المصرية.
3ـ وضع الإرشادات اللازمة للوصول الى الأداء الجيد للمقطوعات
وإحتوى البحث على عدة إجراءات إحتوت على منهج البحث وعينة البحث وأسئلتة وحددودة وأدواتة , ثم تلا ذلك المصطلحات الخاصة بالبحث .
ثم جاء المبحث الثانى الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث والذى قسم إلى:
المحور الأول : دراسات تناولت مقطوعات مصرية وعربية على آلة البيانو
المحور الثانى: دراسات تناولت أعمال الدراما والدراما الموسيقية
المحور الثالث: دراسات تناولت الإعداد الموسيقى
وتم عرض كل دراسة من هذه الدراسات تبعا للترتيب الزمنى , ثم تبعها التعليق على كل محور من محاور الدراسات الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة لتوضيح مدى الإستفادة منها فى الدراسة الحالية
الفصل الثانى :
الإطار النظرى وإحتوى على ثلاث مباحث هما :
المبحث الأول :
• نشأه الدراما
• أشكال الدراما
• أهمية الدراما
• الدراما التعليمية
• الدراما التلفزيونية
• الدراما المسرحية
• الدراما السينمائية
المبحث الثانى :
• الموسيقى الدرامية
• موسيقى الأفلام
• موسيقى المسلسلات التلفزيونية
• الموسيقى فى المسرح
• دور آلة البيانو فى الأعمال الدرامية
المبحث الثالث :
• الإعداد الموسيقى
• أشكال وأهداف الإعداد
• تاريخ الإعداد
• مميزات الإعداد
• أساليب الإعداد
• الإعداد لآلة البيانو
المبحث الرابع :
الأعمال المنتقاه عينة البحث ومؤلفيها :
• موسيقى مسرحية مدرسة المشاغبين ( سيد مكاوى )
• موسيقى فيلم المشبوه ( هانى شنوده )
• موسيقى فيلم شمس الزناتى ( هانى شنوده )
• موسيقى مسرحية الهمجى ( محمد هلال )
• موسيقى مسرحية أنا فين وأنت فين ( منير مراد )
• موسيقى فيلم شارع الحب ( أندريارايد )
• موسيقى مسلسل نصف ربيع الأخر ( عمار الشريعى )
• موسيقى مسلسل ألف ليلة وليلة ( ريمسكى كورساكوف )
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى وإحتوى على
الإعداد لعينة البحث ووضع إرشادات عزفية تسهم فى التغلب على الصعوبات الفنية والمشاكل التكنيكية لبعض مقطوعات الدراما المصرية .
الفصل الرابع : نتائج البحث
ويتضمن على عرض نتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها فى ضوء الإطار التطبيقى والنظرى والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث , ثم إختتم البحث بالمراجع العربية والأجنبية ثم ملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية واللغة الأجنبية .