الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم بيئة تدريبية تكيفية قائمة على المعرفة السابقة (مبتدئ/ متوسط)، وأسلوب التعلم الحسي (سمعي، بصري، حركي) وقياس فاعليتها. واعتمد البحث الحالي على النموذج العام للتصميم (ADDIE) وتكونت عينة البحث من (60) متدربا ًومتدربة من أخصائي تكنولوجيا التعليم بمحافظة الفيوم وتم تقسيمهم إلى ست مجموعات تجريبية تكيفية وفقا لمستوى المعرفة السابقة وأسلوب التعلم الحسي واستُخدم التصميم شبه التجريبي 2×3 وتم تطبيق اساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامجي Excel2016,spss. v. 25)). وأظهرت نتائج البحث فاعلية بيئة التدريب التكيفية القائمة على الويب في تنمية الجانب المعرفي والجانب التطبيقي لمهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وتفوق المجموعة المتوسطة على المجموعة المبتدئة في الجانب المعرفي، وعدم وجود فروق بين المجموعتين في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بأداء مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لأخصائي تكنولوجيا التعليم، وعدم وجود فروق بين المجموعات الست في أسلوب التعلم الحسي (سمعي، بصري، حركي). وهذه النتائج تشير إلى كفاءة بيئة التدريب التكيفية في مراعاة خصائص المتدربين وتقديم المحتوى التكيفي وفقاً لخبرة كل متدرب وأسلوب التعلم المفضل لديه، بعرض اختبار معرفي وأدائي لتحديد معرفته عن مهارات إنتاج المقرر الإلكتروني ثم عرض مقياس أسلوب التعلم لتحديد الطريقة التي يفضلها في التدريب وبعد ذلك تعرض البيئة المحتوى المناسب لأسلوبه ومعرفته السابقة. الكلمات المفتاحية: بيئة تدريبية تكيفية، بيئة الويب، أسلوب التعلم الحسي،المعرفة السابقة، مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية. |