Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إدارة الصراعات على أداء الشركات السياحية المصرية /
المؤلف
مبروك، منى لطفى سالم.
هيئة الاعداد
باحث / منى لطفى سالم مبروك
مشرف / مصطفى محمود حسين ابو حمد
مشرف / نرمين وصفى جرجس
مشرف / نرمين وصفى جرجس
الموضوع
إدارة الصراعات. الشركات السياحية المصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
186ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/5/2022
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 186

from 186

المستخلص

ملخص الدراسة:
أصبحت الصراعات داخل المنظمات محوراً رئيسياً يجب الاهتمام بها والتعامل معها بطريقة علميةٌ مُناسبه، وذلك من خلال إدارتها ومعرفة استراتيجياتها المختلفةٌ، ولأن الصراع وجوده داخل المنظمات هو بمثابة الزاويةٌ الرئيسيةٌ التي تؤثر علي الأداء، تماماً مثل حاجة جسم الإنسان إلي الطعام، فإذا كان ذلك الطعام صحي أثر علي صحة الجسم إيجابياً، بعكس أن كان مضر وغير صحي يتداعى الجسم كله، هكذا الصراع عدم وجوده داخل المنظمات أو وجوده ولكن بمستويات غير صحية يؤدي إلي انخفاض في الأداء، ووجوده عن المستوي الصحي له يُساعد علي الارتقاء بالأداء، وعلي أثر ذلك يحدث تطورات داخل المنظمة ومساعدتها علي الابتكارات والبقاء في السوق والمنافسة، ولهذا وجب علي مديري المنظمات تبني إدارة الصراعات وأن يكونوا علي وعي تام بأهميته ومراحلة واستراتيجيته المتنوعةٌ، وطرق التشخيص والتدخل، والحصول علي أكبر قدر من الفائدة.
ولهذا هدفت هذه الدراسة للتعرف علي إدارة الصراعات داخل الشركات السياحية المصرية فئة (أ) بمحافظة القاهرة الكبرى، وطريقة التعامل معها وسبل معالجتها من قبل مديري تلك الشركات، وقد اتبعت الدراسة المنهج الكمي، واستخدام الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الأولية للتعرف أكثر علي تلك الظاهرة، وقد تم تحليل تلك البيانات وإجراء الاختبارات الإحصائية الازمةٌ من أجل تحقيق أهداف الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (100) شركة سياحية، بعدد (400) استمارةٌ، حيث تم استرداد (321) استمارة وبنسبة استرداد قدرها ( 80,25%).
وقد أظهرت الدراسة عدداً من النتائج من أهمها:
1. شعور العاملين بالشركات السياحية بوجود الصراعات فيما بينهم.
2. لا يوجد اتفاق علي استخدام نمط معين دون غيره عند معالجة الصراعات القائمة، فهُناك تنوعاً واضحاً في استخدام تلك الاستراتيجيات من قبل مديري الشركات السياحية المصرية فئة (أ).
3. أن أكثر الاستراتيجيات المستخدمة لمعالجة الصراعات هي استراتيجية التعاون والمشاركة.
4. يبذل العاملون داخل الشركات السياحية المصرية جُهداً كبيراً، مما يترتب عليه ارتفاع مستوي الأداء.
5. هُناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي وأداء العاملين داخل الشركات السياحية المصرية فئة (أ).
6. هُناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الثقافة التنظيمية وأداء العاملين داخل الشركات السياحية المصرية فئة (أ).
وفيما يلي أهم التوصيات المستخلصةٌ:
1. لابد أن يتم تطوير ممارسات استراتيجيات إدارة الصراعات التنظيمية، وزيادة الوعي بأهمية الصراعات داخل الشركات السياحية، وذلك من خلال دورات تدريبية وإنشاء ورش عمل دوريةٌ.
2. لابد من إتباع منهج علمي لتشخيص الصراعات القائمة قبل الشروع في معالجتها وذلك لاختيار الاستراتيجية المناسبة لحالة الصراع القائمة.
3. اهتمام إدارة الشركات السياحية المصرية فئة (أ) بتطبيق نظام العدالة والإنصاف عند توزيع العمل بين العاملين.
4. العمل علي تطوير مهارات العاملين عند التعامل مع المشكلات التي تحدث يومياً، ومُراقبة سلوكهم عند التعامل مع تلك المشكلات، وطريقة تفاعلهم معها، مما يُبرز نقاط القوة والضعف لديهم، فيسهم ذلك في التعرف علي المهارات التي يفتقدوها في التعامل مع المشكلات اليومية وإثقالهم بها.
5. ضرورة بث روح العمل الجماعي بين العاملين، وتشجعيهم علي ذلك مع مُراعاة تدريبهم علي كيفية التعامل مع الصراعات التي تنشأ نتيجة تفاعلهم.