Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فـاعليــة استـراتيجيـة الـرؤوس المـرقمـة فـي تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي /
المؤلف
حامد، مي عماد الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مي عماد الدين محمد حامد
مشرف / محمد إبراهيم عبد الحميد
مشرف / أمل عبيد مصطفى
مناقش / نبيل السيد حسن
مناقش / ماهيتاب أحمد الطيب
الموضوع
صعوبات التعلم. طفل ما قبل المدرسة. المفاهيم الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
104 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/12/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - الطفولة المبكرة والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

تعد صعوبات التعلم من الموضوعات الهامة والأكثر شيوعاً في وقتنا الحاضر في مجال التربية الخاصة، وقد حظيت باهتمام كبير من المهتمين علي اختلاف تخصصاتهم، كالأطباء وعلماء النفس، وعلماء التربية وعلماء الاجتماع، وهذا الاهتمام يعد امرا طبيعيا، حيث تشكل هذه الفئة شريحة كبيرة تفوق كل فئات التربية الخاصة، ولصعوبات التعلم نوعان هما صعوبات التعلم النمائية، وصعوبات التعلم قبل الأكاديمية. (نجلاء حمدى، 2017: 276) وهذا ما أكدت عليه دراسة كل من (Mihandoost, 2011)، (عواطف الشديفات، 2017)
وتعتبر صعوبات التعلم قبل الأكاديمية نوع من المشكلات لدي الأطفال في مراحل عمرهم المختلفة، حيث يتميز هؤلاء الأطفال بضعف تحصيلهم الدراسي عن اقرانهم العاديين، وذلك يرجع إلي المهارات الأساسية المتعلقة بالقراءة، والكتابة، والحساب، والهجاء، والتعبير الكتابي. (إيمان درادكة، أحمد الخزاعلة، 2018: 65)، حيث أسفرت نتائج دراسة (منصوري مصطفي، كحلول بلقاسم، 2016) على أن القصور لدى الأطفال في تلك المهارات الأساسية يؤدي إلى صعوبات تعلم أكاديمية فيما بعد بالمرحلة الابتدائية، وأكدت دراسة (سراب بنت عثمان، 2020) علي أن أكثر الصعوبات التي يعاني منها الأطفال صعوبات تعلم الرياضيات.
ومما لا شك فيه أن الرياضيات تمثل أهم المواد التي تهتم بتنمية التفكير وقدرات الأطفال العقلية وهي تلقى اهتمام كبير من التربويين وكذلك المسئولين عن التعليم في جميع الدول، حيث يعتبر التفوق في الرياضيات أحد أهم مقاييس نجاح خطط تطوير التعليم وتجويده في كثير من الدول. (منصور عامر، 2020: 4) وتتفق دراسة (فاطمة عبد الحميد، 2014)، (عبير صديق، 2017) على أهمية إعداد برنامج لتنمية مفاهيم الرياضيات.
ونظرا لخصوصية مفاهيم الرياضيات وأهدافها الشاملة معرفيا ومهاريا ووجدانيا، والمتطلبات الواجب توافرها لتعليمها، فقد أصبحت الحاجة ماسة إلي توافر استراتيجيات تدريسية حديثة تعتمد على أفكار النظرية البنائية الحديثة، إذا لا يمكن لمنهج الرياضيات الحالي في المؤسسات التعليمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة القائم على الطرائق التقليدية المجردة من تحقيق تلك الأهداف الشاملة. (ماهيتاب أحمد، 2019: 122)
وبناء على ذلك تري الباحثة أن هؤلاء الأطفال في حاجة إلي توفير الفرص المناسبة لهم، والاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تتناسب معهم لتنمية مفاهيم الرياضيات. وتشير كل من من (Isna Adina, 2017: 126)، (زمزم عبد الحكيم، محمد علي، 2019: 523)، (ايمان سمير، 2020: 390)، أن استراتيجية الرؤوس المرقمة هي إحدى استراتيجيات التعلم التعاوني، ومن استراتيجيات التدريس الحديثة التي قد تساهم بشكل فعال في تشجيع التعلم النشط للأطفال وتقضي على الإتكالية وتحقق نتائج مرضية في التعليم، وأيضا تشجع الأداء المتواصل والإنجاز المستمر من جانب الأطفال ضمن المجموعة الواحدة، وتعمل على زيادة التحصيل مقارنة مع تحصيل الأطفال الذين يتعلمون من خلال الطرق التقليدية.
وتتميز استراتيجية الرؤوس المرقمة بأنها تجعل الطفل في حالة تعلم نشط وإيجابي، وأيضا تقدم له الفرصة ليتعلم ضمن مجموعة وهو معتمد على ذاته ليس على الآخرين، وبالتالي يتقن الطفل المهارة المطلوب إتقانها. (منصور عامر، 2020: 4)
من خلال ما سبق تري الباحثة أنه يمكن تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي من خلال استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة.
ثانياً: مشكلــــة الدراســــة:-
وقد حددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي:
ما فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما مفاهيم الرياضيات المتطلب تنميتها لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم؟
2-ما الأنشطة المناسبة وفق إستراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي؟
ثالثاً: أهـــــداف الدراســـــة:
1-التعرف علي بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي من خلال استراتيجية الرؤوس المرقمة.
2-التعرف علي فاعلية استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
رابعاً: أهميــــة الدراســــة:
أولاً: الأهميــــــة النظريــــــة:
1-احتياج فئة أطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي لمزيد من هذه الدراسات.
2-تزويد المكتبة العربية بإطار نظري لمفاهيم الرياضيات وهي: (التصنيف، التسلسل، التناظر الأحادي، الأشكال الهندسية).
ثانياً: الأهميــــــة التطبيقيــــــة:
6-إعداد قائمة مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
7-إعداد مقياس بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
8-إعداد برنامج قائم علي استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
9-توجيه المعلمات إلي أهمية التنوع في الاستراتيجيات المستخدمة في إطار الاهتمام بالأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
خامساً: فــــروض الدراســــة:
1)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا لصالح المجموعة التجريبية”.
ويتفرع منه أربعة فروض فرعية:
فرض فرعي (1) ونصه: (يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التصنيف) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (2) ونصه: (يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التسلسل) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (3) ونصه: (يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التناظر الأحادي) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (4) ونصه: (يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم الأشكال الهندسية) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
2)لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى.
ويتفرع منه أربعة فروض فرعية:
فرض فرعي (1) ونصه: (لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التصنيف) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (2) ونصه: (لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التسلسل) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (3) ونصه: (لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التناظر الأحادي) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (4) ونصه: (لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم الأشكال الهندسية) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
سادساً: حــــدود الدراســــة:
وتتحدد فيما يلي:
1.الحـــــــدود البشريـــــــة:
تكونت عينة الدراسة من عدد (10) طفل وطفلة من أطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي من روضة مدرسة الفتح الخاصة بإدارة بنها بمحافظة القليوبية يتراوح عمرهم
من(5-6) سنوات.
2.الحـــدود الزمنيـــة والمكانيـــة:
تم تنفيذ البرنامج من خلال عدة أنشطة مدتها فصل دراسي كامل بواقع (6) أنشطة كل أسبوع في روضة مدرسة الفتح الخاصة بإدارة بنها بمحافظة القليوبية.
3.الحـــــدود المنهجيــــــة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة لتحديد مدي فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي.
4.الحــــدود الأكاديميـــــة:
اقتصرت الحدود التعليمية على مفاهيم الرياضيات الآتية: (مفهوم التسلسل - مفهوم التصنيف - مفهوم التناظر الأحادي - مفهوم الأشكال الهندسية).
أدوات الدراســــة وموادهــــا:-
اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للذكاء. (إعداد جون رافن، 1956) (تقنين إبراهيم مصطفي، 2008)
بطارية تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية. (إعداد عادل عبد الله، 2006)
قائمة لتحديد مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات قبل الأكاديمي. (إعداد الباحثة)
مقياس بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي. (إعداد الباحثة) ‏
إعداد برنامج قائم على استراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي. (إعداد الباحثة)
عينـــة الدراســـة:-
تكونت عينة الدراسة من عدد (10) أطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي تتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات من روضة مدرسة الفتح الخاصة بإدارة بنها بمحافظة القليوبية.
وقد سارت الدراسة وفق الإجراءات التالية:
1-ضبط المتغيرات على عينة الدراسة.
2-إعداد أدوات البحث الآتية: قائمة مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي، مقياس مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي‏، برنامج استراتيجية الرؤوس المرقمة لتنمية بعض مفاهيم الرياضيات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم قبل الأكاديمي، اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لاستخلاص أفراد العينة.
3-قامت الباحثة بتطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة، بطارية تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية لاستخلاص أفراد العينة.
4-قامت الباحثة بتطبيق مقياس بعض مفاهيم الرياضيات على عينة الدراسة تطبيقا قبليا ثم تطبيق برنامج الدراسة ثم إعادة تطبيق مقياس بعض مفاهيم الرياضيات على عينة الدراسة تطبيقا بعديا.
سابعاً: الأساليـب الإحصائيــــة:
استخدمت الباحثة أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لمعالجة النتائج باستخدام برنامج SPSS وهي:
استخدام الأسلوب الإحصائي اللابارامتري ويلكوكسون للاشارات (Wilcoxon signed ranks test) لحساب مستوي دلالة الفرق بين متوسطي رتب التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية.
الانحراف المعياري والمتوسطات الحسابية
معامل ألفا كرونباخ.
معاملات الارتباط
التجزئة النصفية لحساب ثبات الأدوات.
ثامناً: نتائـــج الدراســـــة:
أسفرت الدراسة عن النتائج الأتية:
3)وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا لصالح المجموعة التجريبية”.
ويتفرع منه أربعة فروض فرعية:
فرض فرعي (1) ونصه: (وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم التصنيف) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (2) ونصه: (وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم التسلسل) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (3) ونصه: (وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم التناظر الأحادي) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
فرض فرعي (4) ونصه: (وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس مفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم الأشكال الهندسية) للمجموعة التجريبية قبليا وبعديا).
4)عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى.
ويتفرع منه أربعة فروض فرعية:
فرض فرعي (1) ونصه: (عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم التصنيف) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (2) ونصه: (عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي (مفهوم التسلسل) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (3) ونصه: (عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم التناظر الأحادي) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).
فرض فرعي (4) ونصه: (عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات مقياس المفاهيم الرياضيات للأطفال ذوى صعوبات التعلم قبل الأكاديمي
(مفهوم الأشكال الهندسية) للمجموعة التجريبية البعدي والتتبعى).