Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مواقع التواصل الاجتماعى و علاقتها بظاهرة التأرجح فى اتجاهات الرأى العام فى مصر /
الناشر
أحمد طه محمد إبراهيم :
المؤلف
أحمد طه محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
327ورقة ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

فى ظهور جديد لمصطلح التأرجح: و الذى يعنى امتلاك الفرد لكلا الاتجاهين الإيجابى و السلبى تجاه القضية نفس: و بالمقدار نفسه: فقد حاول الباحث التعرف على تأثير هذه الظاهرة على الرأى العام المصرى: و كيفية عمل هذه الظاهرة: و كيفية علاجها: خاصة مع تعاظم دور مواقع التواصل الاجتماعى: و حاول الباحث فى هذه الدراسة الربط بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعى: و بين ظاهرة التأرجح: حاول الباحث التعرف على هذه العلاقة من خلال إطار منهجى من 3 مراحل: تحليل مضمون لأكثر الصفحات الخاصة بوسائل إعلامية لها متابعين على مواقع التواصل الاجتماعى: و ذلك للوصول إلى مؤشرات حول طبيعة تناول هذه القضايا فى هذه الصفحات. إجراء دراسة ميدانية على 608 من المصريين فى خمس محافظات بمصر: بالشكل الذى يسمح بالتمثيل المناسب للجمهور العام المصرى؛ و ذلك لقياس طبيعة إدراك الجمهور العام للقضايا محل الدراسة: و بالتالى إدراكه للسلطة الحاكمة. إجراء مقابلات متعمقة مع متخصصين و أكاديميين فى مجال علم النفس: و ذلك للوقوف على طبيعة عملية التأرجح: و كيفية عملها: و العوامل المؤثرة فيها: هذا بالإضافة إلى لقاءات مع صحفيين من أجل التعرف على طبيعة التغطية الصحفية للقضايا الثلاث: و خبراء و متخصصين فى كل قضية من أجل التعرف على أبعاد كل قضية من الناحية التخصصية: و تمثل الهدف الأساسى من هذه المقابلات إعطاء بعد جديد للنتائج: و تعميق النتائج الكمية فى الخطوتين السابقتين. أما نتائج البحث الميدانية جاءت متوافقة مع عدد من الدراسات؛ خاصة فيما يخص العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعى: و ظاهرة التأرجح: و تأثيرها على الرأي العام: حيث أشارت النتائج إلى أن كثرة المعلومات مجهولة المصدر قد تمثل الإشكالية نفسها من نقص المعلومات: كما أشارت النتائج أن الحاجة إلى المعرفة هي الدافع الأساسي للفرد للبحث عن المعلومات: خاصة لأن هذه القضايا تعكس واقعًا يتعايش معه الفرد بشكل يومى